برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د. اسحق صالح العكام وبإشراف رئيس قسم الجغرافية أ.د. صلاح محسن جاسم أقام القسم ندوته العلمية الموسومة (الطاقة البديلة وامكانية استخدامها في العراق ) وذلك في صباح يوم الاربعاء الموافق 25/11/2020على قاعة المناقشات في الكلية.

هدفت الندوة إلى ايجاد وسائل بديلة للطاقة الحرارية تكون نظيفة و أكثر أمانا، ودراسة الدوافع الموضوعية والذاتية التي لابد من توافرها من أجل التحول من اقتصاد الطاقة الناضجة إلى طاقة متجددة، مع الوصول إلى حلول لمشاكل التلوث الناجمة من استخدام الطاقة الحرارية والعمل على تنشيط الطاقة المتجددة واستخدامها في العراق، فضلا عن تحقيق التنمية المستدامة للطاقة بزيادة كفاءة مصادر الطاقة التقليدية المستخدمة حالياً، وإعداد مصادر متجددة للأجيال القادمة، وزيادة مشاركة الطاقة المتجددة في توفير الطاقة والمشاركة في أمن الطاقة وحماية البيئة والتخفيف من التغير المناخي.

افتتحت أعمال الندوة بجلسة علمية واحدة ترأسها أ.م.د. ثائر مظهر فهمي وبمقررية م.د.سوزان عبد اللطيف، ألقي فيها عدد من الأوراق البحثية التي تناولت ثلاثة محاور تركزت حول مفهوم وأهمية الطاقة البديلة وامكانية استخدامها بدلا من الوقود الاحفوري. ودور المؤسسات الأكاديمية والوزرات المختلفة في معالجة المعوقات التي تواجه استخدام الطاقة الشمسية، ومعرفة دور العوامل الجغرافية في ايجاد سبل استخدام الطاقة البديلة.

Comments are disabled.