نوقشت في قسم رياض الأطفال بكلية التربية للبنات رسالة الماجستير للطالبة بشائر حميد زغير الساعدي الموسومة (الثقة التنظيمية لدى معلمات رياض الاطفال الحكومية والاهلية ) دراسة مقارنة. والتي انجزتها باشراف أ.م.د زهراء زيد شفيق.
هدفت الدراسة الى تعريف الثقة التنظيمية لدى معلمات الرياض الحكومية والأهلية. ومعرفة دلالة الفروق في الثقة التنظيمية بين استجابات معلمات رياض أطفال الرياض الحكومية واستجابات معلمات رياض الاطفال الأهلية تبعا لنوع الرياض(الحكومية – الأهلية). ومعرفة دلالة الفروق في الثقة التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال الحكومية والأهلية كلا على حدة تبعا لمتغيري التخصص (تخصص رياض الاطفال – تخصصات اٌخرى). وحسب مدة الخدمة من (1–5،سنوات و 6 – سنوات 10، و 11سنة فما فوق).
وتوصلت الباحثة الى عدة نتائج منها تمتع معلمات رياض الاطفال الحكومية والأهلية بالثقة التنظيمية. وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الثقة التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال الحكومية تبعا لمتغير التخصص( تخصص رياض اطفال ــ تخصصات اخرى ), بينما وجدت فروق ذات دلالة احصائية لدى معلمات رياض الأطفال الحكومية تبعا لمتغير سنوات الخدمة ولصالح( 1ــ 5) سنوات. وانها وجدت فروق ذات دلالة احصائية في الثقة التنظيمية لدى معلمات رياض الاطفال الأهلية تبعا للتخصص ولصالح ( تخصص رياض أطفال ). ووجدت فروق ذات دلالة احصائية لدى معلمات رياض الأطفال الأهلية تبعا لمتغير سنوات الخدمة ولصالح(1ــ 5) سنوات.
واظهرت تغلب درجات معلمات رياض الأطفال الحكومية في ارتفاع الثقة التنظيمية على درجات معلمات رياض الأطفال الأهلية عند مقارنتها تبعا للمتغيرات نوع الرياض( الحكومية ـــ الاهلية )، التخصص(تخصص رياض اطفال ــ تخصصات اخرى ) سنوات الخدمة ( 1ــ 5 ، 6ـــ 10، 11فما فوق ).
ومن التوصيات التي أوصت بها الباحثة هي أن على وزارة التربية الإفادة من أداة البحث بتطبيقه على معلمات الرياض الحكومية والأهلية لمعرفة درجة الثقة التنظيمية لديهن, وضرورة إقامة مزيد من المؤتمرات والندوات وورش العمل المتعلقة بالثقة التنظيمية والتمكن المهني لدى معلمات رياض الأطفال من قبل وزارة التربية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.