اشارة الى الأمر الجامعي ذي العدد 3246 في 19/8/2014. المتضمن ايفاد تدريسيين شهر واحد الى جامعة فلورنس ضمن برنامج: (تطوير الملاكات التدريسية خارج العراق). والمعطوف عليه الأمر الجامعي ذي العدد 3156 في 1/10/2014.
في البدء أتقدم بالشكر والامتنان والاحترام للقائمين على هذا البرنامج في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ لعنايتها بتدريب الملاكات التدريسية وتطويرهم، ورعايتها لهذا البرنامج العلمي المفيد.
– لا توجد سلبيات بالبرنامج فهو علمي نافع للتدريسي ولكليته من خلال نقل تجربته العلمية.
– سمنار بحضور عدد من الاساتذة والمشرفين وطلبة الدراسات العليا: تناولت نظام التعليم والقبول في الكلية ومناهجها وصلتها بالمدارس والجامعة بوزارة التربية والتعليم لأهمية مهنة التعليم. اذ انهم يهتمون كثيرا باعداد المدرس واختياره. فالتدريب يبدأ من المرحلة الثانية ويكون خارج أوقات الدوام فهناك ارتباط بين المدرسة والكلية والمشرف الذي هو مدرس بالمدرسة واستاذ في الوقت نفسه، أما تقييم المطبقين فليس مثلنا على وفق استمارة بالنسب المئوية لمشرفين: علمي وتربوي. وانما تقرير يكتبه المشرف حول المطبق اخر كل سنة. ويكتب الطالب بحثا حول التطبيق مدة خمس سنوات.وكل سنة تزاد ساعات التدريب، أما السنة الخامسة فتدريب فقط يعني التواجد الطالب بالمدرسة أكثر من الكلية. والتدريب كل سنة ستة اشهر. وفي العطلة الصيفية فالتدريب يكون بالدوائر الرسمية بحسب التخصص مثل مستشفيات و مؤسسات خدمية…
– مشاهدة محاضرة حول التعليم في العراق القديم والحضارات التي قامت به: البابلية والاشورية والسومرية ذلك ان العراق مهد الحضاراتفالتعليم الرسمي بدأ به، فضلا عن الاختراعات التي أفادت البشرية كاختراع الكتابة المسمارية والكتابة على الطين. واختراع العجلة ومسلة حمورابي أول قانون بالعالم، والزقورة، ونظام الري…
– محاضرة حول طريقة تعلم اللغة الانكليزية إليزابيث (الخميس 4/12) الدرس يعتمد على الطالبات. ومحاضرة أخرى للدكتورة إليزابيث 28/11 اساليب تدريس اللغات ينعكس مستوى الدرس على الطلبة اساليب حديثة لتدريس اللغة والحديث عن الاختبارات لأجل دمج الاجانب بالاتحاد الاوربي لان اللغة اكبر مشكلة تواجه الاندماج والجفاء بين الدول فعملوا مشروع تعليم اللغة تركيز المنظمة على مهارات الاتصال والتعبير وليس على القواعد والتركيز على السماع والشفهي التي تحتاجها بالحياة …
– محاضرة د. نيرولا : كيفية استخدام الافلام للتعليم وصناعته ونشره عبر صفحات التواصل الاجتماعي واليوتيب ومناقشته بالحاسبة الخاصة أو الآيباد أوالنقال لان في الجامعة الحاسبات غير محدثة ودفايز الطالب متعود عليه. المحاضرة حول كيفية توظيف الدفايز بالتعليم وتأليف قصة وعمل تسجيل باستخدام تطبيق اسمه سونك بك يجمع الصور والكلام تربط بين القصة الاعتيادية والتكنلوجيا وتعزيز التعاون بين الطلبة والتدريب بينهم وحسن التعبير والالقاء
– محاضرة عن تاريخ التعليم بالعراق الأصالة والمشتركات بين العراق وايطاليا يرحبون بنا اساتذة وطلبة
– … محاضرة كيف تكون معلما ناجحا … درس عملي نشترك مع الطالبات. وقواعد الدرس : المعلم الجيد التقاء الثقافات تعلم تعاوني نلعب كي نتعلم … نرسم مخطط لكل موضوع
الصور. وكذلك أشيد بدور الملحقية الثقافية العراقية في روما. وبجهودها المبذولة. والحمد لله ربّالعالمين.
مدينة فلورنسا
عبارة عن مدينة تتكون من أثار قديمة الخارج لايتم تغييره فقط ما بالداخل ، الداخل طراز حديث من حيث المعابد و البناء و الأثاث فلورنسا كانت عاصمة الروحانية قبل ( 1500 ) سنة كلها نحت و تماثيل ل ( النبي داود و هو شابو هو كهل ) و كذلك التماثيل منحوتة لكل جزء في الجسم لذلك لا ينظرون على أن الأجزاء الجنسية هي عري ، بل على انها من الفن و كل مدينة تحتوي على دوما ( أكبر كنيسة ) في المدينة تسمى ( الدوما ) و الفاتيكان مدينة لا تحتوي على أطفال لان القسسة و الرهبان لا يتزوجون لكن المدينه تحتوي على أطفال الزوار فقط .
جامعة فلورنس قسم التربيةوعلم النفس
لقد تدربت في جامعة فلورنس في مدينة فلورنسا في دولة ايطاليا في حقل الاختصاص الانساني في قسم التربية وعلم النفس في جامعة فلورنس وكانت احدث البحوث في القسم حول العنف في الاسرة والمدرسة وتاريخ العنف في الكتب المقدسة.
واخر المستجدات هو استخدام الداتاشو الثابت في الصفوف والموبايل بعد ادخال برامج تدعم التدريس كل حسب المادة التعليمية لذا فان الموبايل يكون استخدامه ايجابي وليس سلبي.
ومن احدث الاجهزه والمعدات المختبريه هي الداتاشو والمسرح الصامت يعلم بها الاطفال في رياض الاطفال والمدارس الابتدائية ودعم قاعة المحاضرات بالشاشة الرباعية والمكتبة الالكترونيه بحيث الطالب هو يستعير الكتب بنفسه من خلال البطاقة الالكترونيه المزود بها الكتب وكذلك الاي باد والموبايل في كل صف.
شاركت في محاضرة قدمتها خبيرة امريكية حول التعليم الحديث في امركيا وكيفية تطبيقه في الدول الغربية والشرقية.
اجريت خطة بحث حول البطالة.
من السلبيات التي واجهتها بعد مكان السكن عن الجامعة.
هناك فرق كبير وشاسع بين جامعة فلورنس في ايطاليا مع جامعة بغداد من حيث هدوء الطلبة من خلال التدريب المستمر على التمثيل الصامت في مراحل الطفولة المبكرة (رياض الاطفال والمدارس الابتدائية) كما يتميز طلبة الجامعة بالثقافة الالكترونيه في كل نواحي الحياة الجامعية والعلمية.
ان المجالات العلمية التي يمكن تطبيقها على الواقع هو اعادة النظر بعدد سنوات كل مرحلة دراسية وكذلك استبدال الامتحان البكلوريا الى امتحان عام بعد جعل تخصص الطالب من المرحلة الثانوية ب(5) سنوات ثم الجامعة(3)سنوات والماستر ب(2) سنه والدكتوراه ب(4)سنوات.
تعتبر جامعة فلورنسا في المستوى المتوسط من حيث الحجم من حيث عدد الأقسام و التي تضم ( 10 ) أقسام ( الكليات) :-
1- الزراعة 2- القانون 3- الاقتصاد 4- السياسة 5- الطب 6- الإنسانيات 7- العلوم
8- علم النفس 9- اللغات 10- علم الاجتماع .
تحتوي على ( 1,800) مدرس
( 1,600 ) فهم بدرجة دكتوراه
( 126 ) درجة بدرجة مدرس
( 51,000 ) طالب و طالبة
( 9,000 ) متخرج سنوياً
( 90 ) جامعة في إيطاليا
( 600 ) ساعة عمل يدرس في ( 5 ) سنوات
( 100 ) ساعة نظري خلال( 5 ) سنوات
لتحضيرهم معلمات في المدارس الابتدائية
البحوث التي تجرى سنوياً حوالي ( 3,541,000 ) بحث في مختلف الاختصاصات ( 40 ) بحث سنوياً .
الجامعة ( 3 ) سنوات
الماستر ( 2 ) سنة
الدكتوراه ( 4 ) سنوات مع البحث
عدد طلبة الدكتوراه سنوياً ( 8 ) طلاب فقط و البقية يهيؤ للعمل و شغل الوظائف .
1- يقبل الطالب في الكلية على أساس امتحان تنافسي طوله ( 120 ) وصيغة المعلومات عامة موجودة على الويب سايت في الانترنيت .
2- الطالب في المدارس الثانوية يخصص و يحدد اختصاصه ثم يكمل اختصاصه في الجامعة.
طريقة التدريس في الجامعات.
1- مثلاً تعليم القصة لطلبة الجامعة يكون بتقسيمهم إلى مجموعات مثلاً ( 5 ) مجموعات كل مجموعة ( 10 ) منعدد كلي ( 50 ) طالب و طالبة و كل مجموعة تختار قصة معينة و تقدمها على أنها قصة للأطفال ( مادة طرق تدريس )
2- أو مثلاً يتم تقسيم طلبة الصف الواحد إلى مجموعات متساوية و يطلب منهم رسم شكل لشخص يمثل ( المدرس النموذجي ) و أكتبي و أشري على أجزاء الجسم المهمة في الشكل الذي يرسمها المجموعة . مثل الأذن للإصغاء و الفم لا حاجة له .
3- يستخدمون إل( أيباد ) و ( الموبايل ) في إدخال البرامج التعليمية من قبل المدرسة و يكون استخدام الموبايل هنا بجانب إيجابي و ليس سلبي .
4- يسمح للطالب الجامعي تناول الطعام و الشراب لكن بهدوء .
5- يعلم الطالب الجامعي الهدوء من مرحلة الروضة من خلال التمثيل الصامت .
مدرسة بستالوزي النموذجية( روضة و ابتدائية ) .
1- لا يفضلها الكثيرمن الايطاليين .
2- تقبل الأطفال ذوي المكان القريب في سكناهم .
3- تقسم المراحل في المدرسة إلى مرحلتين
من ( 6 – 14 ) سنة تقبل الطلاب و الأطفال .
( 5 ) سنوات ابتدائية و ( 4 ) سنوات متوسطة .
4- طريقة جون ديوي تأسستعام 1945 و تعتمد على فكرة ( السمع ، و العقل و اليد ) و تعتمد على أساس النظام التعاوني.
( 8 ) صفوف
( 20 ) طفل في كل صف لرياض الأطفال
( 30 ) ابتدائية
( 30 ) متوسطة
طريقتها هرمية
الآباء
/
/
المعلم ———— الطفل
الرياض الحكومية
1- يعلم الطفل المسرحية والتمثيل الصامت في مرحلة الابتدائية ليتعلم الهدوء الدوام من ( 7 – 7 ) مساءاً .
2- يعود على سماع نوتات ذات موسيقى هادئة و بمستويات مختلفة من العلو .
3- يعلم الطفل استخدام الآي باد و الرسم شخصيات عالمية
4- توجد تغذية للأطفال الدفع من قبل الآباء بنسبة ( 5 ) يورو أو مايعادل ( 7 ) الآلاف يومياً لكل طفل .
5- يترك الطفل ممارسة بعض السلوكيات الجنسية و يسمح له على أنها ثقافة جنسية .
المدارس الثانوية /
تقسم إلى مرحلتين
1- ( 3 ) سنوات منعمر ( 11 – 14 ) سنة .
2- ( 5 ) سنوات من عمر( 14 – 19 ) سنة .
( 8 ) سنوات
من ( 15 – 18 ) سنة يتم إدخال الطلاب الثانوية بسنتين تدريبية يوزعون من قبل الوزارة على الاختصاص الملائم لهم حسب رأي الوزارة .
المكتبة الالكترونية:
1- فيها جهاز متطورحديث يضع الطالب فيه الكتب المستعارة و يؤشر الجهاز على بطاقة ممغنطة موجودة على غلاف الكتاب بحيث يستطيع الطالب أخراج الكتاب دون أن يؤشر صوت الجرس.
فالاستعارة تكون عن طريق الجهاز .
2- يوجد جهاز مشين للطعام والشراب مدعوم يضع الطالب قطعة النقود. ويختار الطعام أو الشراب الذي يريده .
3- الباصات كل ( 5) دقائق في أيام الدوام و كل ربع ساعة خلال العطل عبارة عن كارتات ممغنطة و يوجد جهاز ي الباص يؤشر و يخصم من البطاقة ( 1 ) يورو و لفترة ( 90 ) دقيقة يمكن أن لا يستخدم لبطاقة في الباص التالي / و يوجد شاشة في الشارع مرتبطة بالباص تحدد وقت قدوم الباص.
النتائج والمقترحات:
ضرورة تحويل جامعة بغداد الى مستوى الجامعات الغربية سهل اذا تم الاتي:
1-تقديم الدعم المالي للجامعات العراقية.
2-اجراء دورات تثقيفية لطلبة الجامعة بطرق التعامل التكنووجي مع الاجهزه والمعدات بشكل حضاري.
3- فرض السفر لمدة (3) اشهر كدوره تدريبيه لكل معلم ومدرس واستاذ جامعي من جل الانفتاح الفكري والتعرف على التكنولوجيا الحضاريه وكذلك التخلص من الكبت والضغط النفسي.
4-التعاون والاشتراك بين اساتذة المدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية وبين اساتذة الجامعات من حيث التدريب الصيفي والاشراف على الجانب العملي على طلبة الجامعة من قبل الطرفين.
5- اعادة النظر بعدد سنوات كل مرحلة دراسية وكذلك استبدال الامتحان البكلوريا الى امتحان عام بعد جعل التخصص الطالب من المرحلة الثانوية ب(5) سنوات ثم الجامعة(3)سنوات والماستر ب(2) سنه والدكتوراه ب(4) سنوات.