تقرير أ.د.حسن منديل حسن
اشارة الى الأمر الجامعي ذي العدد 3246 في 19/8/2014. المتضمن ايفاد تدريسيين شهر واحد الى جامعة فلورنس ضمن برنامج: (تطوير الملاكات التدريسية خارج العراق). والمعطوف عليه الأمر الجامعي ذي العدد 3156 في 1/10/2014.

في البدء أتقدم بالشكر والامتنان والاحترام للقائمين على هذا البرنامج  في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/  لعنايتها بتدريب الملاكات التدريسية وتطويرهم،  ورعايتها لهذا البرنامج العلمي المفيد.

 مقدمة:  بعد ترشيحي  ضمن برنامج (تطوير الملاكات التدريسية خارج العراق). الوجبة السابعة. خاطبت الجامعات والملحقيات الثقافية العراقية في اوربا والدول المتقدمة: بريطانيا، ايطاليا، الهند، لبنان وغيرها… للحصول على برنامج تدريبي مناسب.  وقد حصلت على دعوة وبرنامج مناسب من جامعة فلورنسا / ايطاليا لكونها أحدى الجامعات العالمية الرصينة  وتتمتع بسمعة علمية جيدة وتأريخ عريق. وكنت ضمن فريق مختلف التخصصات الانسانية، لكن يجمعنا التدريس في كليات التربية  في جامعات عراقية مختلفة، لذلك اخترنا كليةالتربية أو العلوم التربوية في جامعة فلورنس في ايطاليا ، واخترنا برنامجها لكونه تعليميا تربويا يعنى بطرائق التدريس الحديثة، وقد صيغ بحسب تخصصاتنا المختلفة،وليس على تخصص واحد، على وفق أحدث طرائق التدريس، فضلا عن تركيزه على  أنظمة الجامعة والتدريس والمحاضرات والمناهج وعددالوحدات والتطبيق والمشاهدات بالمدارس… وغير ذلك مما تعنى به كليات التربية لدينا.
بعد استقبالهم لنا بحفاوة وتكريم عاليين، قمنا بزيارة الجامعه والالتقاء بالدكتورة المنسقةكارن هتل والبروف بوفو Prof. Vanna Boffo  والعميد البروفيسور باولو  Federighi مسوؤل البرنامج التدريبي المديرالعلمي للمشروع وتعرفنا على قسم العلوم التربوية  وبعض الاساتذة   والطلاب العرب الذين يدرسون في الكلية الدكتوراه.  والقسم كبير جدا يعادل كلية لدينا يجمع تخصصات كثيرة عكس نظام كليتنا حيث ان قسم التربية وعلم النفس أحد أقسام الكلية مستقل.
الخبرة التي اكتسبتها:
كنت لا أعرف أهمية هذا البرنامج الذي تبنته الوزارة مشكورة، ولكن بعد اتاحة الفرصة لي بالدخول به عرفت فائدته الكبيرة للتدريسي، إذ لا بد منه لكل تدريسي في مختلف التخصصات. ذلك ان السفر الى أوربا والاطلاع على جامعاتها الرصينة والحضارة الغربية وحده كفيل بتطوير التدريسي فهوضرورة لكل تدريسي. حيث يُعد  هذا البرنامج فرصة كبيرة وجيدة للاطلاع على الجامعات الاجنبية المتميزة وطرائق التدريس والبحوث العلمية والتطبيقية والافادة من الاساتذة الخارجيين الزائرين، فضلا عن عمل مشاريع مشتركة  علمية، واستمرار التواصل العلمي معهم للمستقبل القريب من خلال كتابة البحوث ونشرها في مجلاتهم المحكة ذات عامل التأثير والتأليف المشترك. واستمرار التواصل  العلمي معهم من خلال  توجيه الدعوات من الجانبين للمشاركة في المؤتمرات العلمية التي تقيمها الجامعة في حقل الاختصاص
لقد حقق ايفاد التدريسيين الى الجامعات الأجنبية الرصينة  نجاحا كبيرا في تطويرهم ومن ثمنقل خبراتهم الى طلابهم وجامعاتهم مما يسهم في تطوير التعليم العالي في بلدنا الغالي. ولاسيما في استثمار اتفاقيات التعاون مع الجامعات والاستفادة من مذكرات التفاهم بين الجامعة الأم والجامعات الأجنبية الرصينة أو من خلال الدعوات الفردية التي يحصل عليها المرشحون.
حقل الاختصاص العلمي والنظري:
الاطلاع على التقدم العلمي والتقني الحاصل في مجالات التربية والتعليم وطرائق التدريس الحديثة، ومنها طرائق تدريس اللغة والأدب ودروس الالقاء والاستماع.  ومحاضرة حول ادب الطفولة، والقاء الشعر الاخلاقي  القاء معبرا انفعاليا مع التعبير بالتنغيم  وملامح الوجه وحركات اليدين، باللغة الايطالية مع ترجمة الى اللغتين: الانكليزية والعربية.
والاطلاع على المناهج الدراسية ومشاهدة الدروس والأجهزة والتقنية والمختبرات. فضلا عن المشاركة في الحلقات النقاشية فيالقسم وبحضور الفريق البحثي والاساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم.
الخبرة المتحققة في المجال البحثي :
 تعرفنا على مشاريع بعض البحوث وكيفية التدريس والطرائق الحديثة في التعليم والتدريس للدراسات العليا والاولية  فضلا عن المناقشات مع الاساتذة حول النظام التعليمي لديهم الذي يختلف عما نعمل به في العراق كالقبول والمناهج وغيرها .
 وكان العمل البحثي خلال الايفاد مع البروفسور الدكتورة بوفو رئيس الفريق البحثي في القسم. والمشرف المباشر على البحث الذي سجلته في القسم البروف الدكتورة إليزابيث.
 كما جلبت بعض المعلومات والكتب والمجلات، والصور للمختبرات والاجهزة ونشرا ت تعريفية للجامعة  للافادة منها في القسم والجامعة .
ما أحدث البحوث المنشورة والجارية في مجال تخصصك؟
ان حصول برنامج بالتخصص الدقيق لا يمكن لتعدد تخصصات الوفد العراقي لكن الجامع بيننا التدريس في كليات التربية، لذلك ركز البرنامج على طرائق التدريس الحديثة للتخصصات العلمية المختلفة كطرائق تعلم اللغات وغير ذلك وبحسب تخصصاتنا.
وتعرفنا على رؤية الجامعة  وهي: أولا البحث العلمي  ومن ثم التعليم. وهناك قسم خاص بالبحوث حيث ان الباحث فيه هو تدريسي في الوقت نفسه، وتكوين فرق بحثية تعالج الواقع والمشاكل  مثل مشكلة البطالة وتطبيقه في الحياة العملية وسوق العمل، أو ان يخدم التعليم بالمدارس ويطوره، وتقديم الحلول للأزمة الاقتصادية التي يواجهها بلدهم، لكي تكون الجامعة عالمية ولا تتأخر.
 أحدث الأجهزة والمعدات المختبرية والريادية التي اطلعت عليها في حقل الاختصاص.
خلال مدة الايفاد اطلعت على واقع الجامعة المستضيفة والاساليب المتبعة في التدريس والقاعات الدراسية وقاعات المطالعة والمختبرات والمكتبات العلمية المتخصصة.  والقاعات الدراسية الواسعة والمزودة بمكبرات صوت وأجهزة مختلفة متطلبات التأثيث الاخرى.
جهاز استعارة الكتب: أولا استخراج رقم الكتابب الحاسبة أو من الفهرس المنشور بالشبكة الالكترونية الانترنت.  ثم وضع الكتاب على جهاز الماسح مع الهوية مدة ثوان فيخرج وصل صغير من الجهاز بمعلومات الكتاب وتاريخ الاستعارة واسم المستعير  وغير ذلك. وهي عملية لا تستغرق أكثر من دقيقة واحدة. وكذلك عند ارجاع الكتاب نضعه على الماسح مدة ثوان ثم يخرج وصل صغير آخر يؤيد ارجاع الكتاب من غير تدخل موظف.  وخلاف ذلك يدق جرس عند مغادرة المكتبة لدى الباب للتنبيه على ان الكتاب غير مسجل. أما مدة الاستعارة فشهر مجانا غير داخلة العطل الرسمية.
الدورات والمحاضرات التي شاركت بها:
حضرت العديد من  المحاضرات لأساتذة زائرين من دول أخرى مثل الولايات المتحدة ألقت علينا للبروفيسور لورا Hauerwas ، أستاذ زائر من جامعة فيرفيلد، محاضرة عن برنامج تدريب المعلمين في الخارج . ALTANA   تناولت فيها العلاقات الثقافية الدولية وتعلم اللغات والاندماج بالمجتمع للطلبة الدارسين في أوربا وتعلم اللغة الدول المستضيفة، في ضوء العولمة وتعدد الثقافات حيث يحاول البرنامج معالجة  صعوبة تعلم اللغة وحل مشكلة التواصل مع الناس والاندماج معهم. وقد نجح البرنامج. وكان هناك تغطية اعلامية  وترجمة الى اللغتين: العربية والايطالية.
كما قمنا بزيارة المكتبات داخل الجامعة وخارجها، واطلعنا على كيفية ترتيب الكتب وتصنيفها، وطريقة الاستعارة وقاعات المطالعة والأجهزة الخاصة بالمكتبة وحفظ الكتب وجهاز اعارة الكتب واستردادها .
وقمنا بزيارة المكتبة الوطنية الكبيرة وهي ثاني مكتبة في ايطاليا بعد مكتبة روما العاصمة من حيث الحجم والأهمية وعدد الكتب ونوعها وقدمها، تقع على نهر ارنوب. وكانت فلورنسا عاصمة ايطاليا.  بنيت المكتبة سنة 1747 . تحوي 7 مليون كتاب محفوظة بأغلفة بلاستيكية على الرفوف.
البحوث التي أجريتها في أثناء سفرك الى الخارج؟
بحث بعنوان: (تعليم اللغة العربية لغة ثانية للايطاليين) ويستمر العمل به في الجامعة هنا ان شاء الله. وقد منحنا تفرغا علميا مجانا مدة سنة لكتابة البحث في ضوء اتفاقية تعاون وتفاهم مع جامعاتنا وكانوا حريصين على ذلك. وقد  دعونا للنشر في مجلات الكلية المحكمة.
وقد اجرينا لقاء مع البروف بوفو يوم الاربعاء 10/12 حول مشاريع البحوث واشترطوا علينا ربطها بطرائق التدريس الحديثة، وبيان الهدف من البحوث والمشكلة التي تعالجها وحدودها ومكان البحث وعينته على طلاب الجامعة.    مع دخولنا كورس لغة مجانا.
وقد أكد العميد  فردريك على استمرار التواصل العلمي.  مع تشجيع كبير وتعامل ايجابي واسع.
السلبيات التي تواجه التدريب:
       لا توجد سلبيات بالبرنامج فهو علمي نافع للتدريسي ولكليته من خلال نقل تجربته العلمية.
 مقارنة الواقع العلمي بين الجامعة الأم والجامعة المستضيفة:
ثمة فارق كبير من ناحية  المناهج الدراسية وتطبيق طرائق التدريس الحديثة، وتجهيز المختبرات والقاعات الدراسية مزودة بالتكنلوجيا  ولابتوبات ومكبرات صوت  وكامرات واجهزة تعليمية وتسجيل وحفظ وشاشات بكل اتجاه  وطابعات واجهزة استنساخ….وبرامج التواصل مع الاستاذ بالكتابة والصورة والصوت حتى غير الحاضر يستطيع التواصل مع المحاضرة عبر الموبايل أو الأيباد الذي تزوده الجامعة له مجانا، ومحاضرات كلها ببرنامج البوربونت… فضلا عن المكتبات والنشاطات العلمية المختلفة. وعدد الموتمرات والندوات والسمنارات العلمية التي تقام في الجامعات المستضيفة. وكذلك مستوى البحوث والمجلات العلمية التي لا تقبل أي بحث الا اذا كان رصينا منهجا وموضوعا ولغة فضلا عن الجدة وطريقة الكتابة العلمية لانها تعكس مستوى الجامعة والمجلة العلمية .
يشركون الطلبة بالدرس دروس عملية على شكل مجاميع.  ومهمة المدرس الاشراف والتنظيم مثل  لعبة رسم تفكير المدرس عقله وقلبه والسمع البصر، عبارة عن معلمين نختار الافضل ورسم اجزاء الجسم  يشركونا مع الكروب. ثم اختيار الافضل. وطرق تدريس أخرى متنوعة تجذب الانتباه.
توفير خدمات شبكة الانترنيت في قاعات المطالعة وغرف التدريسين والمختبرات وغيرها بنطاق واسع. فضلا عن المناهج الدراسة وعدد الوحدات النظرية والعملية، ومدة التدريب، وقد عرفت الدكتورة بوفو في احدى محاضراتها بالكلية ومشاريع البحوث، وبرامج تحضير الطلبة للتدريس بالمدارس – النظام والقبول –  وصلة الجامعة بالجامعات العالمية الأخرى. وعرفت بقسم علوم التربية الذي يضم فروعا: منها التربية والاجتماع واللغات …  وغيرها وهناك قسم للأبحاث بعد الدكتوراه. مدة الدراسة ثلاث سنوات، ثم يستمر سنتين لمنح الماستر العملية وليس البحثية إذ يعدون ماستر فقط عملي وليس للبحث وانما البحث بالدكتوراه. إذ إن في أوربا الدراسة 5سنوات يمنح الطالب فيها شهادة ماستر او يتوقف عند  3 سنوات في منح بكلوريوس. ويتخرج الطالب مدرسا أومربيا لذوي الاعاقة وكبار السن وهذه المهنة تشهد طلبا كبيرا  في مجتمعهم.
واقسام اعداد المدرسين للمدارس في ايطاليا 20 قسما كلها تابعة للوزارة مباشرة وليس للجامعة. مركزيا لأهمية اعداد المعلم أما سائر التخصصات فتابعة للجامعة.
أما طريقة القبول بالقسم بعد 2004 فليس على وفق المعدل أو القبول المركزي الكونترول، وانما من خلال اجراء امتحان موحد مركزي في ايطاليا كلها، زمنه 120 دقيقة ومدته 80 سؤالا في الرياضيات والمنطق والنحو والصرف الايطالي والثقافة العامة. يجب الاجابة عن 60 سؤالا. ولبعض التخصصات خصوصية بنوع الأسئلة وعددها فالطب مثلا تزاد أسئلة الرياضيات …
البرنامج التدريبي:
كان البرنامج حافلا بالمحاضرات النظرية والعملية والمشاهدات والتطبيق والسمنرات والمناقشات والندوات العلمية والزيارات الميدانية، يوميا ثلاث محاضرات. والدوام من الساعة التاسعة صباحا الى السابعة مساء منه:
      سمنار بحضور عدد من الاساتذة والمشرفين وطلبة الدراسات العليا: تناولت نظام التعليم والقبول في الكلية ومناهجها وصلتها بالمدارس والجامعة بوزارة التربية والتعليم لأهمية مهنة التعليم.  اذ انهم يهتمون كثيرا باعداد المدرس واختياره. فالتدريب يبدأ من المرحلة الثانية ويكون خارج أوقات الدوام فهناك ارتباط بين المدرسة والكلية والمشرف الذي هو مدرس بالمدرسة واستاذ في الوقت نفسه، أما تقييم المطبقين فليس مثلنا على وفق استمارة بالنسب المئوية لمشرفين: علمي وتربوي. وانما تقرير يكتبه المشرف حول المطبق اخر كل سنة.  ويكتب الطالب بحثا حول التطبيق مدة خمس سنوات.وكل سنة تزاد  ساعات التدريب، أما السنة الخامسة فتدريب فقط  يعني التواجد الطالب بالمدرسة أكثر من الكلية. والتدريب كل سنة ستة اشهر. وفي العطلة الصيفية فالتدريب يكون بالدوائر الرسمية بحسب التخصص مثل مستشفيات و مؤسسات خدمية…
       مشاهدة محاضرة حول التعليم في العراق القديم والحضارات التي قامت به: البابلية والاشورية والسومرية ذلك ان العراق مهد الحضاراتفالتعليم الرسمي بدأ به، فضلا عن الاختراعات التي أفادت البشرية كاختراع الكتابة المسمارية والكتابة على الطين. واختراع العجلة ومسلة حمورابي أول قانون بالعالم، والزقورة، ونظام الري…
      محاضرة حول طريقة تعلم اللغة الانكليزية إليزابيث (الخميس  4/12) الدرس يعتمد على الطالبات. ومحاضرة أخرى للدكتورة إليزابيث 28/11 اساليب تدريس اللغات   ينعكس مستوى الدرس على الطلبة   اساليب حديثة لتدريس اللغة والحديث عن الاختبارات  لأجل دمج الاجانب بالاتحاد الاوربي  لان  اللغة اكبر مشكلة تواجه الاندماج والجفاء بين الدول فعملوا مشروع تعليم اللغة  تركيز المنظمة على مهارات الاتصال والتعبير  وليس على القواعد  والتركيز على السماع  والشفهي التي تحتاجها بالحياة …
      محاضرة د. نيرولا : كيفية استخدام الافلام للتعليم وصناعته ونشره عبر صفحات التواصل الاجتماعي  واليوتيب ومناقشته بالحاسبة الخاصة أو الآيباد أوالنقال  لان في الجامعة الحاسبات غير محدثة ودفايز الطالب متعود عليه. المحاضرة حول كيفية توظيف الدفايز بالتعليم  وتأليف قصة وعمل تسجيل باستخدام تطبيق اسمه سونك بك  يجمع الصور والكلام تربط بين القصة الاعتيادية والتكنلوجيا  وتعزيز التعاون بين الطلبة والتدريب بينهم وحسن التعبير والالقاء
        محاضرة عن تاريخ التعليم بالعراق  الأصالة والمشتركات بين العراق وايطاليا  يرحبون بنا اساتذة وطلبة
       … محاضرة كيف تكون معلما ناجحا … درس عملي نشترك مع الطالبات. وقواعد الدرس : المعلم الجيد  التقاء الثقافات تعلم تعاوني  نلعب كي نتعلم … نرسم مخطط لكل موضوع
زيارة مدرسة بو ستلوزي Pestalozzi   النموذجية يوم الخميس 27 التكنولوجيا الفائقة في مونتيلوبو مع الغداء . تحدث المدير عن تاريخ المدرسة والشخصيات المتخرجة منها وصلتها بالكلية قسم علوم التربية  تأسست سنة 1945  عدد المدرسين فيها 13  المدرسة مجهزة بمختبرات. يعتمدون على التقنية والمناهج تعتمد الجانب العملي : العصف الذهني، وعمل الطلاب على الآيباد التي تجهزها المدرسة،  وكل مدرس مسؤول عن اربعة طلاب  يتواصل معهم لبناء شخصية علمية للطلاب.
ومدرسة اخرى تبعد 5كم  عن الجامعة ذات تقنية عالية وجمالية وبيئة تعليمية رصينة  والمسرح والصفوف المتميزة.  بعض الصفوف فيه طالب واحد لأنه يحتاج الى تقوية. من الدروس العملية التي شاهدناها: صناعة الورق.
اخر يوم في 17/ 11 عقد لقاء مع العميد  البروفيسور  Federighi وهو متعاون جدا وايجابي، عملي ذو رصانة علمية. قال انه سعيد بنا وأكد على أهمية وجودنا بينهم وزودنا  باتفاقيات تعاون مع كلياتنا وجامعاتنا وهو مستعد لكل الافكار والتقارب  بين الدولتين ودعانا الى وجبة غداء أقامها القسم على شرفنا. ومنحنا تفرغا علميا مجانا وشجعنا وسعى الى وطلب منا تمثيل جامعاتنا في عقد اتفاقية. وقدم لنا تسهيلات السكن وكورس اللغة والاشراف،  والبحوث المشتركة وتسجيلها  مواضيع في التربية والتعليم والمقارنة مع العراق والحلول وتعلم اللغات تطبيق الأفكار عمليا. ونشرها في مجلات الكلية الرصينة  مجانا   ودعا الى التواصل وزيادة الزيارات  الكلية مفتوحة لنا  لتطوير البحث العلمي المشترك  وعدونا جزءا منهم. واهدانا مجلاتهم وكتبهم العلمية  وقال انه سيذهب الى السفارة ليخبرهم بالتعاون والبحث المشترك.  
وقد قدمنا له درع اوشعار التعاون بين البلدين فيه اسماؤنا والتقطنا الصور معه للتوثيق.
وأخيرا أنوّه وأشيد بدور معالي وزير التعليم العالي وتشجيعه الذي حرص على لقائنا في السفارة العراقية في روما وسألنا عن تجربتنا وناقشنا بها، والتقاط
الصور. وكذلك أشيد بدور الملحقية الثقافية العراقية في روما. وبجهودها المبذولة. والحمد لله ربّالعالمين.

تقرير أ.م.د.ضحى عادل محمود عن جامعة فلورنس في دولة ايطاليا

مدينة فلورنسا

   عبارة عن مدينة تتكون من أثار قديمة الخارج لايتم تغييره فقط ما بالداخل ، الداخل طراز حديث من حيث المعابد و البناء و الأثاث فلورنسا كانت عاصمة الروحانية قبل ( 1500 ) سنة كلها نحت و تماثيل ل ( النبي داود و هو شابو هو كهل ) و كذلك التماثيل منحوتة لكل جزء في الجسم لذلك لا ينظرون على أن الأجزاء الجنسية هي عري ، بل على انها من الفن و كل مدينة تحتوي على دوما ( أكبر كنيسة ) في المدينة تسمى ( الدوما ) و الفاتيكان مدينة لا تحتوي على أطفال لان القسسة و الرهبان لا يتزوجون لكن المدينه تحتوي على أطفال الزوار فقط .

 جامعة فلورنس قسم التربيةوعلم النفس

لقد تدربت في جامعة فلورنس في مدينة فلورنسا في دولة ايطاليا في حقل الاختصاص الانساني في قسم التربية وعلم النفس في جامعة فلورنس  وكانت احدث البحوث في القسم حول العنف في الاسرة والمدرسة  وتاريخ العنف في الكتب المقدسة.

واخر المستجدات هو استخدام الداتاشو الثابت في الصفوف والموبايل بعد ادخال برامج تدعم التدريس كل حسب المادة التعليمية لذا فان الموبايل يكون استخدامه ايجابي وليس سلبي.

ومن احدث الاجهزه والمعدات المختبريه هي الداتاشو والمسرح الصامت يعلم بها الاطفال في رياض الاطفال والمدارس الابتدائية ودعم قاعة المحاضرات بالشاشة الرباعية والمكتبة الالكترونيه بحيث الطالب هو يستعير الكتب بنفسه من خلال البطاقة الالكترونيه المزود بها الكتب وكذلك الاي باد والموبايل في كل صف.

شاركت في محاضرة قدمتها خبيرة امريكية حول التعليم الحديث في امركيا وكيفية تطبيقه في الدول الغربية والشرقية.

اجريت خطة بحث حول البطالة.

من السلبيات التي واجهتها بعد مكان السكن عن الجامعة.

هناك فرق كبير وشاسع بين جامعة فلورنس في ايطاليا مع جامعة بغداد من حيث هدوء الطلبة من خلال التدريب المستمر على التمثيل الصامت في مراحل الطفولة المبكرة (رياض الاطفال والمدارس الابتدائية) كما يتميز طلبة الجامعة بالثقافة الالكترونيه في كل نواحي الحياة الجامعية والعلمية.

ان المجالات العلمية التي يمكن تطبيقها على الواقع هو اعادة النظر بعدد سنوات كل مرحلة دراسية وكذلك استبدال الامتحان البكلوريا الى امتحان عام بعد جعل تخصص الطالب من المرحلة الثانوية ب(5) سنوات ثم الجامعة(3)سنوات والماستر ب(2) سنه والدكتوراه ب(4)سنوات.

تعتبر جامعة فلورنسا في المستوى المتوسط من حيث الحجم من حيث عدد الأقسام و التي تضم ( 10 ) أقسام ( الكليات) :-

1- الزراعة  2- القانون 3- الاقتصاد  4- السياسة  5- الطب 6- الإنسانيات  7- العلوم

 8- علم النفس 9- اللغات  10- علم الاجتماع .

تحتوي على ( 1,800) مدرس

( 1,600 ) فهم بدرجة دكتوراه

( 126 ) درجة بدرجة مدرس

( 51,000 ) طالب و طالبة

( 9,000 ) متخرج سنوياً

( 90 ) جامعة في إيطاليا

( 600 ) ساعة عمل يدرس في ( 5 ) سنوات

( 100 ) ساعة نظري خلال( 5 ) سنوات

لتحضيرهم معلمات في المدارس الابتدائية

البحوث التي تجرى سنوياً حوالي ( 3,541,000 ) بحث في مختلف الاختصاصات ( 40 ) بحث سنوياً .

الجامعة ( 3 ) سنوات

الماستر ( 2 ) سنة

الدكتوراه ( 4 ) سنوات مع البحث

عدد طلبة الدكتوراه سنوياً ( 8 ) طلاب فقط و البقية يهيؤ للعمل و شغل الوظائف .

1- يقبل الطالب في الكلية على أساس امتحان تنافسي طوله ( 120 ) وصيغة المعلومات عامة موجودة على الويب سايت في الانترنيت .

2- الطالب في المدارس الثانوية يخصص و يحدد اختصاصه ثم يكمل اختصاصه في الجامعة.

طريقة التدريس في الجامعات.

1- مثلاً تعليم القصة لطلبة الجامعة يكون بتقسيمهم إلى مجموعات مثلاً ( 5 ) مجموعات كل مجموعة ( 10 ) منعدد كلي ( 50 ) طالب و طالبة و كل مجموعة تختار قصة معينة و تقدمها على أنها قصة للأطفال ( مادة طرق تدريس )

2- أو مثلاً يتم تقسيم طلبة الصف الواحد إلى مجموعات متساوية  و يطلب منهم رسم شكل لشخص يمثل ( المدرس النموذجي ) و أكتبي و أشري على أجزاء الجسم المهمة في الشكل الذي يرسمها المجموعة . مثل الأذن للإصغاء و الفم لا حاجة له .

3- يستخدمون إل( أيباد ) و ( الموبايل ) في إدخال البرامج التعليمية من قبل المدرسة و يكون استخدام الموبايل هنا بجانب إيجابي و ليس سلبي .

4- يسمح للطالب الجامعي تناول الطعام و الشراب لكن بهدوء .

5- يعلم الطالب الجامعي الهدوء من مرحلة الروضة من خلال التمثيل الصامت .

مدرسة بستالوزي النموذجية( روضة و ابتدائية ) .
1-    لا يفضلها الكثيرمن الايطاليين .

2- تقبل الأطفال ذوي المكان القريب في سكناهم .

3- تقسم المراحل في المدرسة إلى مرحلتين

من ( 6 – 14 ) سنة تقبل الطلاب و الأطفال .

( 5 ) سنوات ابتدائية و ( 4 ) سنوات متوسطة .

4- طريقة جون ديوي تأسستعام 1945 و تعتمد على فكرة ( السمع ، و العقل و اليد ) و تعتمد على أساس النظام التعاوني.

( 8 ) صفوف

( 20 ) طفل في كل صف لرياض الأطفال

( 30 ) ابتدائية

( 30 ) متوسطة                           
طريقتها هرمية
                           الآباء

                                /

                                  /

              المعلم ———— الطفل

الرياض الحكومية
1-    يعلم الطفل المسرحية والتمثيل الصامت في مرحلة الابتدائية ليتعلم الهدوء الدوام من ( 7 – 7 ) مساءاً .

2- يعود على سماع نوتات ذات موسيقى هادئة و بمستويات مختلفة من العلو .

3- يعلم الطفل استخدام الآي باد و الرسم شخصيات عالمية

4- توجد تغذية للأطفال الدفع من قبل الآباء بنسبة  ( 5 ) يورو أو مايعادل ( 7 ) الآلاف يومياً لكل طفل .

5- يترك الطفل ممارسة بعض السلوكيات الجنسية و يسمح له على أنها ثقافة جنسية .

المدارس الثانوية /
تقسم إلى مرحلتين
1-    ( 3 ) سنوات منعمر ( 11 – 14 ) سنة .

2- ( 5 ) سنوات من عمر( 14 – 19 ) سنة .

( 8 ) سنوات

من ( 15 – 18 ) سنة يتم إدخال الطلاب الثانوية بسنتين تدريبية يوزعون من قبل الوزارة على الاختصاص الملائم لهم حسب رأي الوزارة .

المكتبة الالكترونية:

1- فيها جهاز متطورحديث يضع الطالب فيه الكتب المستعارة و يؤشر الجهاز على بطاقة ممغنطة موجودة على غلاف الكتاب بحيث يستطيع الطالب أخراج الكتاب دون أن يؤشر صوت الجرس.

فالاستعارة تكون عن طريق الجهاز .

2- يوجد جهاز مشين للطعام والشراب مدعوم يضع الطالب قطعة النقود. ويختار الطعام أو الشراب الذي يريده .

3- الباصات كل ( 5) دقائق في أيام الدوام و كل ربع ساعة خلال العطل عبارة عن كارتات ممغنطة و يوجد جهاز ي الباص يؤشر و يخصم من البطاقة ( 1 ) يورو و لفترة ( 90 ) دقيقة يمكن أن لا يستخدم لبطاقة في الباص التالي / و يوجد شاشة في الشارع مرتبطة بالباص تحدد وقت قدوم الباص.

النتائج والمقترحات:

ضرورة تحويل جامعة بغداد الى مستوى الجامعات الغربية سهل اذا تم الاتي:

1-تقديم الدعم المالي للجامعات العراقية.

2-اجراء دورات تثقيفية لطلبة الجامعة بطرق التعامل التكنووجي  مع الاجهزه والمعدات بشكل حضاري.

3- فرض السفر لمدة (3) اشهر كدوره تدريبيه لكل معلم ومدرس واستاذ جامعي من جل الانفتاح الفكري والتعرف على التكنولوجيا الحضاريه وكذلك التخلص من الكبت والضغط النفسي.

4-التعاون والاشتراك بين اساتذة المدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية وبين اساتذة الجامعات من حيث التدريب الصيفي والاشراف على الجانب العملي على طلبة الجامعة  من قبل الطرفين.

5- اعادة النظر بعدد سنوات كل مرحلة دراسية وكذلك استبدال الامتحان البكلوريا الى امتحان عام بعد جعل التخصص الطالب من المرحلة الثانوية ب(5) سنوات ثم الجامعة(3)سنوات والماستر ب(2) سنه والدكتوراه ب(4) سنوات. 

 










Comments are disabled.