نوقشت في قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية للبنات رسالة الماجستير الموسومة (أثر استراتيجية التعلم المتمازج في اكساب طالبات الاقتصاد المنزلي مهارات الاعمال  اليدوية) للطالبة حوراء عبد الأمير هادي اللامي وذلك في يوم الاثنين الموافق الرابع من شهر كانون الثاني لعام 2021وعلى قاعة المصطفى في رحاب الكلية. التي أنجزتها بأشراف أ.م.د.مها مازن كامل.

هدفت الدراسة الى التعرف على أثر استراتيجية التعلم المتمازج في إكساب طالبات الإقتصاد المنزلي مهارات الأعمال اليدوية

وخرجت الدراسة بعدة نتائج منها, تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست مادة الأعمال اليدوية على وفق إستراتيجية التعلم المتمازج على طالبات المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية. وأن التعلم المتمازج في التدريس أدى الى إتاحة مساحة أكبر لطالبات المجموعة التجريبية في فهم وامتلاك المهارات التعليمية المختلفة، وأتاح لهن التفاعل في الدرس وفي فهم المهارات بشكل أوسع والمفاهيم والتعليمات والتنفيذ التي تتضمنها المادة الدراسية مما أدى الى زيادة إكتساب مهارات الأعمال اليدوية والإحتفاظ بها. كما وجدت أن إستراتيجية التعلم المتمازج تعد من الاستراتيجيات الحديثة في التدريس مما أدى ذلك الى اثارة طالبات المجموعة التجريبية واهتمامهن وتشويقهن لحضور درس الاعمال اليدوية ، كما زاد ذلك من رغبتهن في معرفة المادة الدراسية وتحضيرهن لها واندماجهن مع بعضهن.

وأوصت الباحثة بالاهتمام بطرائق التدريس الحديثة التي ترمي إلى تنمية القدرات العقلية والنفسية و المهارية لدى الطالبات ومنها طريقة التعلم المتمازج. واهتمام المؤسسات التربوية والتعليمية في الجامعات والمدارس بتوفير المستلزمات والورش للكادر التدريس وإقامة معارض لتشجيع الطلبة على تطوير قدراتهم في الأعمال اليدوية كونها تمثل ثقافة وحضارة البلد.

Comments are disabled.