نوقشت في قسم رياض الأطفال بكلية التربية للبنات رسالة الماجستير الموسومة ( بناء وتطبيق اختبار التفكير البصري لأطفال الروضة ) للطالبة سمر حسن خضير شهيب الجعيفري, التي انجزتها بأشراف م.د.ميادة اسعد موسى.
هدفت الدراسة الى بناء اختبار التفكير البصري لأطفال الروضة وقياس التفكير البصري لأطفال الروضة. والتعرف على الفروق في التفكير البصري لأطفال الروضة تبعاً لمتغير الترتيب الميلادي للطفل ولمتغير النوع (ذكور- اناث ), ولمتغير العمر(4-5) سنوات و( 5-6 ) سنوات.
وتوصلت نتائج الدراسة الى أن أطفال الروضة لديهم تفكيراً بصرياً, وهناك فرق دال احصائياً في التفكير البصري تبعاً لمتغير الترتيب الميلادي للطفل ولصالح الطفل الأول فهو يمتلك تفكيراً بصرياً أعلى من الاطفال الذين يقعون بالترتيب الرابع فأكثر. بينما لم يكن هناك فروق داله احصائياً في التفكير البصري بين الذكور والاناث. في حين وجدت هناك فروق داله احصائياً في التفكير البصري بين الاطفال ذوي الاعمار (٤-٥) سنوات والاطفال بعمر (٥-٦) سنوات ولصالح الأطفال الأكبر عمرا, وللافاده من الاختبار الحالي توصي الباحثة بتعميم الاختبار الحالي على مديريات التربية في بغداد وتدريب المعلمات على كيفية تطبيقة والالتزام بتعليماته وذلك للكشف عن الأطفال ذوي المستوى المتدني لتنميته، وتعزيز التفكير البصري واثرائه عند الأطفال الذين يمتلكونه بصوره متوسطة او مرتفعة, واقامة دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال لتدريبهن على تخطيط الخبرات التعليمية بأساليب تنمي وتستثير التفكير البصري والافادة من مصادر البيئة (المواد الاولية) لتحفيز الأطفال على استعمالها وذلك لتوفير فرص تنمية التفكير الابداعي لديهم, مع وضع وحدة تعليمية قائمة على استراتيجيات التفكير البصري، ومتابعة نمو الاطفال معرفياً ومهارياً ووجدانياً، تماشياً مع الرياض في البلدان الغربية, فضلا عن تهيئة وسائل تقنية وبرمجيات تفاعلية في تعليم أطفال الروضة لتساهم في تنمية تفكيرهم بصرياً.