نوقشت في قسم الجغرافية بكلية التربية للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( الأشكال الكارستية في قضاء ميركة سور) للطالبة نغم زهير قاسم ,وذلك في يوم الاحد الموافق 7/2/2021على قاعة المصطفى في رحاب الكلية, وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. اسحق صالح العكام / رئيسا, أ.م.د. ثائر مظهر فهمي/ عضوا, أ.م.د.أحمد هاشم عبدالحسين/ عضوا, أ.د. هالة محمد عبد الرحمن / عضوا ومشرفا.

تهدف الدراسة الى التعرف على الخصائص الطبيعية والعوامل المؤثرة في نشأة وتطور الأشكال الكارستية وتوزيعها الجغرافي وأنواعها المختلفة في قضاء ميركة سور , فضلا عن إيجاد العلاقة بينها وبين  التكوينات الجيولوجية  والظواهر التركيبية.

توصلت الدراسة إلى إن أكثر الأشكال انتشارا من بين الكارست السطحي الصغير (الكارن) أقراص النحل وخطوط الذوبان حيث لا يكاد يخلو منها أي جزء من أجزاء منطقة الدراسة نظراً لتوفر العوامل المساعدة على تكونها. تعد الكهوف من أكبر وأهم أشكال الكارست الجوفي حيث تنتشر في أغلب أجزاء منطقة الدراسة، تبين الدراسات الحقلية التي أجريت على ثلاث كهوف من منطقة الدراسة (كهف شانيدار، وكهفي سي ده ر) إن هناك تماثل في اشكال إلاذابة المتكونة داخلها وبالأخص بين كهف شانيدار و سي ده ر الاول ويعود السبب في ذلك وجود العيون الكارستية داخل كل كهف مما يعني كميات كبيرة من الحجر الجيري المذاب. وأظهر دليل الجار الأقرب الذي طبق على (102) ظاهرة كارستية عشوائية مختارة من منطقة الدراسة إن النمط الذي تأخذه في توزيعها المتكتل (العنقودي) ويعود ذلك إلى توفر الظروف الطبيعية من حيث (البنية الجيولوجية، تباين الارتفاع والانحدار، التربة والنبات الطبيعي، والحركات التكوينية التي سرت على المنطقة). ووجدت إن اتجاه توزيع الكارست مرتبط باتجاه التراكيب الجيولوجية في منطقة الدراسة, وبروز نوعين من تجمعات الكارست حسب التوزيع الاتجاهي لأشكال الكارست.

Comments are disabled.