برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د. اسحق صالح العكام  وبأشراف رئيس قسم الاقتصاد المنزلي  أ. فاطمة فائق جمعة وتحت شعار جائحة كورونا -الاستجابة والتحديات عقد قسم الاقتصاد المنزلي ندوته العلمية الاولى للعام الدراسي 2020 – 2021 الموسومة (دور الاقتصاد المنزلي في ظل جائحة كورونا) وذلك يوم الاربعاء الموافق 3 / 2 / 2021 وعلى قاعة المناقشات في رحاب الكلية.

تهدف الندوة الى التعرف على أبرز تجليات الجائحة وتداعياتها على الأمن الإنساني للمجتمع العراقي, وتحديد أهم المبادرات  والمسارات المجتمعية وصور التكافل للاستجابة لمخاطر الجائحة. والتعرف على أهمية المخاطر والتهديدات المتصاعدة للأسرة العراقية.

عقدت الندوة بواقع جلستين ترأست الجلسة الاولى أ.د. اشواق سامي في حين ترأست الجلسة الثانية أ.م. وداد فاضل. قدم فيهما العديد من أوراق العمل التي ناقشت محاور الندوة.

خرجت الندوة بعدد من التوصيات التي أكدت فيها على ضرورة اتخاذ خطوات للتخفيف من الآثار المرتبطة بالنوع الاجتماعي (الجنس) وضمان الاستجابة لجميع المواطنين دون تفريق في النوع عند حدوث الاصابة بفيروس كورونا. وينبغي على الاسرة توفير الطعام الصحي في البيت وعدم الاعتماد على الأغذية الجاهزة لتقليل عدد مرات الخروج من المنزل بالاعتماد على الخضراوات المجمدة والمجففة او المعلبة كبديل للاطعمة الطازجة عند الضرورة, وضع مجموعة من الخطط والإجراءات الوقائية للحد من العنف المنزلي مثل زيادة الوعي,وتقديم الدعم والارشاد النفسي والاجتماعي وحماية المعنفين من النساء والأطفال. ومراعاة الاجراءات الاحترازية للوقاية من الاصابة بالفايروس.

Comments are disabled.