نظمت وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية للبنات ورشة عمل بعنوان ( خطر تعاطي المخدرات والمنشطات الرياضية ) في قاعة المناقشات  في رحاب الكلية. وحاضر فيها مسؤول الوحدة الارشادية أ.د. سعاد سبتي, و أ.م.د. ميسون حامد طاهر والست نضال عيفان ( عضوات في الوحدة الارشادية).

سعت الورشة الى تعريف المخدرات والمنشطات الرياضية, والتعرف على أنواعها وأسباب تعاطيها والأضرار التي يتعرض لها الفرد نتيجة تعاطيها أو تناولها, وتسليط الضوء على كيفية الوقاية منها.

وتطرقت المحاضرات الى أسباب تعاطي المخدرات منها ضعف الوازع الديني لدى الفرد المتعاطي، مجالسة أو مصاحبة رفاق السوء، الاعتقاد بزيادة القدرة الجنسية، الشعور بالفراغ، حب التقليد، السهر خارج المنزل، توفر المال، الهموم والمشكلات الاجتماعية، الرغبة في السهر للمذاكرة ( للدراسة )، أنشغال الوالدين عن الأبناء، القسوة الزائدة على الابناء، كما تم عرض الأسباب التي تتعلق بالمجتمع وهي توفر مواد الادمان عن طريق المهربين والمروجين، وجود بعض أماكن اللهو في بعض المجتمع، الانفتاح الاقتصادي، قلة الدور الذي تلعبه وسائل الاعلام المختلفة، التساهل في استخدام العقاقير المخدرة وتركها دون رقابة، فضلا عن ذلك تم ذكر الاضرار الصحية للمخدرات والمنشطات على أجهزة الجسم المختلفة كالجهاز التنفسي والدوران والهضمي .

وأخيرا تم التطرق الى عملية الوقاية من المخدرات والمنشطات الرياضية من خلال اهتمام المرء بنفسه والعمل على تحسين وضعه، تقوية روابط الزواج والعلاقات الاسرية، وجود أنشطة ترويحية بديلة ( الاندية ، الرياضة ، القراءة )، توعية الآباء والأبناء بشأن مخاطر المخدرات ،تجنب رفاق السوء، تحسين البيئة المدرسية وانقاص فرص الحصول على المخدرات، سن قوانين صارمة تتضمن أقسى العقوبات لمن يتاجر أو يزرع أو يتعاطى المخدرات، اقامة الندوات وتوزيع نشرات خاصة، لتعريف المواطنين ولاسيما الشباب منهم باضرار المخدرات، عدم تعاطي الأدوية الا عند الحاجة الضرورية.

Comments are disabled.