أقام قسم اللغة الأنكليزية في كلية التربية للبنات ندوته السنوية الموسومة ( الدراسات اللغوية ما بين النظرية والتطبيق في زمن جائحة كوفيد-19)، في قاعة المناقشات برحاب الكلية. هدفت منها تسليط الضوء على واقع التعليم العالي والصعوبات التي يواجهها في ظل جائحة كوفيد-19 نظريا وتطبيقا.

أفتتحت الندوة بكلمة ترحيبية من قبل رئيس قسم اللغة الأنكليزية أ.م.د. مها قحطان رحبت فيها بالحضور جميعا.

عقدت الندوة بواقع جلسة علمية واحدة ترأستها أ. شذى كاظم السعدي وبمقررية أ.م.د. رنا حميد البحراني. وقدم فيها عدد من البحوث وأوراق العمل التي ناقشت تأثير التغيير الذي حصل في التعليم بصورة عامة وتدريس اللغة الأنكليزية بصورة خاصة من الشكل التقليدي الى التعليم الالكتروني والفرق بينهما وتأثيرهما على الطالب والأستاذ وكذلك على الدراسات اللغوية عموما.

وشارك عدد من الأكاديميين من خارج العراق بتقديم تجاربهم ونقل واقع التعليم في بلدانهم وتجاربهم في ظل الجائحة, وهم كل من الأستاذ المساعد الدكتور مؤيد ججو المنتسب لجامعة كارابوك التركية في قسم اللغات والأدب الغربي، والدكتورة مها صلاح الدين محمد حامد من مصر والباحثين مازلين عزيزان وهنيتا اسماعيل من ماليزيا. وأعتمد المشاركون أسلوب النقاش وطرح الافكار وتبادل الأراء.

وفي ختام الندوة قدمت رئيس قسم اللغة الأنكليزية أ.م.د. مها قحطان شكرها الجزيل لجميع الباحثين المشاركين من داخل وخارج العراق وأعضاء اللجنة التحضيرية والحضور جميعا، ثم وزعت شهادات المشاركة على المشاركين بالندوة.

وخرجت الندوة بجملة من التوصيات, أكدت فيها على ضرورة التكيف مع واقع التعليم الحالي المتمثل بأشكال مختلفة من وسائل التواصل الألكتروني والمنصات التعليمية في ظل جائحة كورونا، تدريب وتطوير المهارات الالكترونية للطالب والأستاذ على حد سواء للنهوض بالعملية التعليمة الى أفضل النتائج، وتقديم الدعم من وزارة التعليم العالي للتعليم الألكتروني من خلال توفير منصات تعليمية ذات خصائص أكثر تطور ومتقدمة لمنع حالات الغش, فضلا عن تحديد مواقع الطلاب عند اجراء الأختبارات وتوفير برامج الحماية من حالات الأختراق الالكترونية المحتملة.

Comments are disabled.