أقامت وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية للبنات ندوة علمية بعنوان ( الآثار النفسية والاجتماعية لأزمة كورونا ) وذلك في يوم الخميس الموافق 18/2/ 2021 عبر تطبيق Google Meet.

تهدف الندوة الى تسليط الضوء على الأثار النفسية والاجتماعية لأزمة كورونا ، وزيادة الوعي بالأثار التي تتركها الجائحة وسبل التعامل معها، فضلا عن تسليط الضوء على الجوانب الإيجابية في التعامل السليم مع الجائحة وبث روح الأمل والتفاؤل وخفض مستوى اليأس والتشاؤم بين أفراد المجتمع .

تطرقت أوراق العمل المشاركة الى العوامل التي تساعد على بناء العلاقات الأسرية بشكل سليم, والمشاكل التي تهدد استقرار هذه العلاقات, مثل العامل المادي ووقوع الأسرة في الديون أو عدم امكانية توفير الحاجات المادية بسبب إصابة رب الأسرة أو الأم بالعجز.

وبينت الندوة أثر كورونا على المجتمع بصورة عامة والأسرة بصورة خاصة وعرضت الإيجابيات والسلبيات التي ظهرت في وقت الحجر الصحي التي أثرت على الأسرة العراقية.

وأوصت الندوة بضرورة تكاتف وتلاحم الأسر ليحققوا السعادة فيما بينهم ليكونوا خير معين لوطنهم في تجاوز هذه الجائحة والانتصار عليها, ممارسة أفراد الأسرة أدوارهم الإيجابية من تألف وتوافق بين الزوجين والأبناء, التخطيط لإستثمار الوقت بشكل جيد والقيام بتوزيع المهام بين أفراد الاسرة, وتخصيص وقت للتسلية واللعب والترفيه, الابتعاد عن الترويج الاعلامي السلبي والاعتماد على وسائل الاعلام الموثوق بها, فضلا عن التأكيد على دور الاعلام في زرع الوعي الفكري في مرافق الحياة جميعها مع العمل على توعية أفراد المجتمع من خلال البرامج المختلفة, والابتعاد عن الأشخاص السلبين وعن مصادر التوتر.

Comments are disabled.