وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للبنات تعقد محاضرة الكترونية حول مخططات الذات

عقدت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للبنات وبالتعاون مع قسم الاقتصاد المنزلي محاضرة الكترونية بعنوان (مخططات الذات), ألقتها أ.د انتصار كمال العاني عبر تطبيق  Google Meet.وهدفت منها  توضيح ماهي مخططات الذات, ومعرفة أثر المخطط في الانتباه واستقبال المعارف الجديدة.

بينت التدريسية ان مخططات الذات في علم النفس وعلوم الإدراك، تعد نمطًا منسَّقًا للتفكير أو السلوك ينظِّم فئات من المعلومات والعلاقات فيما بينها، ويمكن أيضًا وصفه بأنه بناء عقلي لأفكار مسبقة في إطار يعبر عن جانب ما للعالم، أو نظام لتنسيق وإدراك المعلومات الجديدة.  وأن المخطط يؤثر في الانتباه واستقبال المعارف الجديدة, والأشخاص على الأغلب يلاحظون الأشياء التي تتوافق مع مخططهم، بينما يعيدون تفسير الأشياء المتناقضة مع مخططهم بأنها استثناءات أو يشوهونها لتتوافق مع مخططهم.

وذكرت المحاضرة أن المخطط هو تمثيل عقلي يمكننا من تنظيم معرفتنا في فئات، وان مخططاتنا تساعدنا  في تبسيط تفاعلاتنا مع العالم وإنها اختصارات عقلية يمكن أن تساعدنا وتؤذينا.,كما انها تستعمل للتعلم والتفكير بسرعة أكبر، ومع ذلك قد تكون بعض مخططاتنا عبارة عن قوالب نمطية تجعلنا نسيء تفسير المعلومات أو نذكرها بشكل غير صحيح، ويتم تعديل المخططات كلما اكتسبنا المزيد من المعلومات، ويمكن أن تحدث هذه العملية من خلال الاستيعاب.

وأكدت العاني في ختام محاضرتها على ضرورة التطرق لهذا الموضوع بشكل اكثر تعمقا وتحليلا من قبل خبراء علم النفس وأصحاب الاختصاص لما له من أهمية على الصحة النفسية الذاتية للافراد. وأوصت بضرورة العمل على تعزيز الادراك الذاتي لدى الافراد وخاصة الأطفال الذي يساعدهم فيما بعد على وضع مخططات ذاتية اكثر واقعية لحياتهم.والاهتمام الكبير من قبل علماء النفس الايجابي في معالجة المخططات الذاتية السلبية لدى الأفراد والتي غالبا ماتكون صورة اخرى لخبرات سلبية ماضية ومساعدتهم على بناء مخططات اكثر ايجابية لذواتهم المستقبلية.