مشاركة تدريسية من قسم الاقتصاد المنزلي في تقديم ورشة عمل افتراضية حول الفساد الكيميائي في الاغذية المعلبة

شاركت أ.م علياء سعد عبد الرحمن التدريسية في قسم الاقتصاد المنزلي في تقديم ورشة عمل افتراضية بعنوان (الفساد الكيميائي في الأغذية المعلبة), وذلك ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للبنات, في  يوم الثلاثاء الموافق 2/3/2021  عبر برنامج .Google Meet

تهدفت الورشة الى تسليط الضوء على أنواع الفساد الكيميائي في الأغذية المعلبة والتعرف على الطرق الصحيحة المتبعة لشراء المعلبات ضمن المواصفات الصحية التي تضمن سلامة المستهلك.

 تضمنت الورشة التعريف بشروط السلامة الغذائية للمستهلك عند شراء المعلبات مُعرفة بذلك الغذاء الامن و فساد الاغذية المعلبة وتوضيح المخاطر المخاطر الكيميائية والفيزيائية والبايولوجية التي تحدث في العلب المستهلكة.

 وبينت التدريسية مظاهر الفساد الذي يصيب العلبة مثل التآكل في جدار العلبة وتغير لون الغذاء المعلب و إنتاج غاز الهيدروجين والإنتفاخ وتزنخ الدهون. كما بينت أنواع الإنتفاخ الذي قد يحدث نتيجة للفساد الذي يصاحبه إنتاج غاز داخل العلبة المعدنية، فضلا عن بعض علامات الفساد التي تظهر على العلبة من الخارج مثل الصدأ والتثقيب وعيوب منطقة اللحام وانتهاء مدة الصلاحية للمنتجات المعلبة.

وأوصت المحاضرة بالابتعاد عن شراء العلب المنبعجة والمتضررة فهي خطر على الصحة  نتيجة لاحتكاك المادة الغذائية مع معدن العلبة المعدنية  نتيجة تكسر الطلاء الداخلي الواقي. وضرورة التأكد من نهايات العلب للتأكد من سلامتها, مع قراءة البطاقة الغذائية للمعلبات ومعرفة فترة انتهاء الصلاحية .