برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د. اسحق العكام وبأشراف السيد رئيس قسم الجغرافية أ.د. صلاح محسن جاسم عقد القسم ندوته العلمية الأفتراضية الموسومة ( الحدود البحرية للعراق بين الواقع والطموح ) وذلك في يوم الأربعاء الموافق 17/3/2021 وعبر تطبيق  Free Conference Call.

تهدف الندوة الى الوقوف على أهم الوظائف التي تقدمها الحدود البحرية للعراق في تفعيل وتنشيط حركة الملاحة البحرية, ووضع استراتيجية تنمية اقتصادية متكاملة للنهوض بتجارة العراق الدولية, ومعرفة أهم التأثيرات البيئية البحرية والبرية الناجمة عن انشاء الموانئ, مع الخروج بتوصيات وحلول لبعض المشاكل التي تواجه النقل البحري في الموانئ العراقية.

تضمنت الندوة جلسة علمية واحدة قدم فيها عدد من أوراق العمل, التي ناقشت محاورها الثلاثة, محور النقل والمحور السياسي والمحور الاقتصادي.

وخرجت الندوة بعدد من التوصيات التي أكدت على ضرورة اتخاذ اجراءات فعلية وملموسة من اجل اقرار القانون العراقي البحري الاقليمي وبتوثيق خرائط طبيعية من جهات عراقية مختصة تساهم في إعادة رسم الحدود البحرية العراقية مع الكويت وتفعيل دور الفريق المفاوض, وتفعيل الاستثمارات في مجال تطوير ودعم الموانئ العراقية بما يرقى بها الى مستوى الموانيء العالمية, المحافظة على البيئة البحرية في خور عبد الله وايقاف الممارسات السلبية التي تؤثر فيها, محاسبة الطرف المتسبب بالتلوث وتحمله التبعات المالية لمعالجة الاثار ومراقبة الواقع البيئي في المنطقة المذكورة, فضلا عن ضرورة العمل على بناء الميناء الكبير العراقي وتخصيص مبالغ مالية كبيرة لتحويل الموانئ العراقية من موانئ ثانوية الى موانئ رئيسية وتفعيل دور الاستثمارات للقطاع الخاص والاستثمارات الاجنبية في بناء الموانئ ورفع الغوارق وبناء منصات جديدة, ودعم الصناعات التي يمكن ان تساهم في عملية التصدير وعدم الاعتماد على تصدير النفط الخام لتنشيط دوره في التجارة العالمية

Comments are disabled.