برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د. اسحق صالح العكام وبأشراف رئيس قسم التاريخ أ.د.عبدالله حميد العتابي وبمشاركة خارجية فعالة لأكاديمين عرب من جمهورية مصر الشقيقة, عقد قسم التاريخ ندوته العلمية الموسومة (القيم الأخلاقية الرفيعة عند العراقيين عبر التاريخ ),في يوم الاربعاء الموافق ٢٤ / 3 /٢٠٢١ عبر المنصة التعليمية .Google Meet

افتتحت الندوة بالأستماع الى النشيد الوطني العراقي, ومن ثم ألقى السيد رئيس القسم كلمة ترحيبية, رحب فيها بالسيد عميد الكلية والسادة المشاركين من دولة مصر الشقيقة والحضور من مختلف الجامعات العراقية.

وركز العتابي في كلمته على مقولة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن العراقيين الذين وصفهم بأنهم جمجمة العرب وكنز الايمان ومادة الأمصار ورمح الله في الارض, ومقولة الإمام علي عليه السلام الذي وصف اهل العراق بالقول انتم الأنصار على الحق والإخوان في الدين. وعدد خصال العراقيين وقيمهم التي امتزجت بالعروبة والأسلام وعمق العراق الحضاري, التي ستظل شامخة أبد الدهر.

تضمنت الندوة جلسة علمية واحدة ترأستها أ.م.د. شيماء فاضل العنبكي. قدم فيها المشاركون أوراق بحثية ناقشت محاور الندوة. فقدمت الدكتورة مي السيد محمد مرسي مديرعام في وزارة السياحة والأثار/ قطاع الأثار الأسلامية والقبطية الإسكندرية بحثا بعنوان (أثرُ القيمُ الإسْلاميًة في إنشاءِ العمائرِ الخيريًة العراقًية). في حين قدم الدكتورحمادة الشافعي/ مدرس التاريخ الحديث والمعاصر في كلية الآداب جامعة دمياط, ورقة بحثية بعنوان ( التمسك بالهوية العراقية خلال فترة الانتداب البريطاني 1921 : 1932 ).

كما شارك أ.د. عبدالكريم عز الدين الاعرجي التدريسي في قسم التاريخ ببحثه الموسوم القيم  الحضارية لسلوكيات البغداديين في العصور العباسية. اما أ.م.د. نهاد نعمة مجيد التدريسية في قسم التاريخ فتناولت ( أخلاقيات المرأة العراقية الزهد أنموذجا ).

وخرجت الندوة العلمية بعدة توصيات أهمها ضرورة ربط الماضي بالحاضر والمستقبل لأهميته في بناء الإنسان العراقي الأصيل, وضرورة اطلاع الجيل الحالي على تراث عراقنا من العادات والتقاليد الأصيلة النابعة من المجتمع العربي المسلم, وبيان  دور  الأسرة العراقية من خلال البقاء والالتزام بالعادات والتقاليد الأصيلة والحث على دوامها

Comments are disabled.