برعاية أ.م.د.شروق كاظم سلمان عميد كلية التربية للبنات اقام قسم اللغة الانكليزية ندوته الارشادية (نحو طالبات افضل علمية واوعى ثقافة) يوم الاثنين المصادف 23/2/2015 على قاعة المصطفى في الكلية. 
حضر الندوة:
– (25) تدريسي من قسم اللغة الانكليزية + (2) مسؤولين من اعلام الجامعة.
– (235) طالبة من كافة مراحل قسم اللغة الانكليزية.
النشاطات:
1. القت السيدة رئيس قسم اللغة الانكليزية أ.م د نوال فاضل عباس كلمة الأفتتاح وشكرت فيها جهود اللجنة الارشادية في القسم وجهود االلجنة الثقافية وتعاونهما لتنظيم الندوة .
2. عرضت مجموعة من طالبات المرحلة الثانية في قسم اللغة الانكليزية عرضا مسرحيا قصيرا يحمل رسالة حب وتراحم بعنوان “أعالج آلامه”. ألف مضمونها المدرس ايمان موفق مسلم التي قامت بتدريب الطالبات بنفسها.
3. قرات الدكتورة رضية مطر جابر( رئيس اللجنة الارشادية في القسم) الرسالة التربوية.
4. اعقبتها محاضرة للمدرس نرمين محمود الجاف بعنوان مفاهيم جامعية للطلبة الجامعيين . بينت فيها الفرق بين التعليم الجامعي والتعليم في مرحلة المدارس الثانوية . ولفتت انتباه الطالبات الى ضرورة ادراكهن الفرق بين الدراسة في المرحلة الثانوية والدراسة في المرحلة الجامعية. وإن عدم ادراك هذا الفرق سيجعل منهن متعلمات سلبيات لا يتوفقن في الأرتقاء بمستوى ادائهن الجامعي.
5. قدمت كل من أ.م. ميساء رشيد و م. نرمين محمود الجاف  عرضا للفديو (من فكرة الدكتورة رنا حميد البحراني).  يظهر فيه تدريسيات قسم اللغة الأنجليزية لكافة المراحل وهن يجبن عن سؤال يوجه إليهن عن المستوى الأكاديمي لطالبات قسم اللغة الانكليزية.  وكشف  تشخيص التدريسيات عن وجود ضعف في اداء عدد كبير من الطالبات على الرغم من وجود عدد من المتميزات  بينهن. وقد حاز العرض على اعجاب معظم الطالبات  وذلك وفقا للأستبيان الذي صممته  ا.م. انعام نجم جابر بخصوص انطباع الطالبات حول الندوة.
6. قدمت المدرس ايمان موفق مسلم عرضا شيقا لبعض النصائح والتوجيهات غير المباشرة .إعتمدت فيه على ابداعها في توظيف الصور من موقع كوكل . وقد حاز على اعجاب غالبية الطالبات كما ظهر من نتائج الاستبيان. علما أن المدرس ايمان كانت قد صممت استبيانا حول فقرات تخص الدراسة والالتزام بالزي الموحد وإحترام الآخرين وإستثمار الوقت أجرته على الطالبات قبل موعد الندوة بعدة أيام ، ولقد أرفق نسخة منه مع النتائج.
7. قراءة مجموعة من المباديء التي هي جزء من التوصيات التي خرجت بها الندوة الإرشادية في قسم اللغة الانكليزية .  تعتقد تدريسيات القسم أن تبني هذه المبادئ سيسهم في رفع اداء الطالبات  بشكل عام.
8. فتح النقاش مع الطالبات حيث منحن الفرصة للتعبير عن مشاكلهن وآرائهن. وقد اثبت على القدرة بالتحدث باللغة الانكليزية عدد لا بأس به من الطالبات ، اذ ان النقاش كان باللغة الانكليزية بشكل تام وكذلك كل مجريات الندوة. ومن بين الطالبات من أظهرن شخصيات متميزة الحضور حيث اجبرن الحاضرين على ألإصغاء وتفهم وجهات النظر.
9. تكريم الطالبات المتميزات في القسم وطالبات التشريفات اللاتي ساهمن بفاعلية في تقديم بعض الخدمات.
10. في نهاية الندوة ، تم إجراء الإستبيانين التاليين:
أ. إنطباعات الطالبات حول الندوة بشكل عام. وكانت النتائج:
1- 90% اعجبن بالورشة ووجدنها ممتعة ومفيدة.
2- 85% اعجبن بالفقرة التي قدمتها المدرس ايمان موفق مسلم حيث عرضت باوربوينت كان تحفيزيا ، ويؤكد على الاهتمام بالقيم الاخلاقية الاصيلة مدعوما بصور من موقع كوكل.
3- 35% أبدين آرائهن في عقد ندوات وورشات معنية بتطويرمهاراتهن اللغوية. وان تشمل الورشة فقرات تعتمدعلى اساليب حيوية في تقديم المادة.
ب. إنطباعات الطالبات حول عرض الفيديو. وكانت النتائج:
1- 55% أبدين اعجابهن برأي ا.م د. نوال فاضل رئيس القسم في تشخيص سبب تدني المستوى العلمي والذي يعود الى عدم احترام رأي القسم وسياسته في قبول الطالبات.
2- 40% اعجبن برأي الاستاذ مساعد الهام نجم  جابرحول تشخيص المستوى المتدني للطالبات وهو ان المشكلة ترجع الى مراحل اولية للطالب (الدراسة الابتدائية).
3- 30% أبدين اعجابهن برأي ا.م جنان احمد و م. نرمين محمود ونصائحهما في تطوير قدراتهن بالاعتماد على انفسهن في مزيد من القراءة والاصغاء الى برامج باللغة الانكليزية.
أما الجدول التالي ، فيبين نتائج الأستبيان الذي أجرته المدرس ايمان موفق مع النتائج:

Item

Often

   %

Sometimes

        %

Rarely

     %

Never

   %

1.

I like my specialization.

67.5

    24.9

   5.3

    2.4

2.

I don’t like to wear the  uniform.

23.1

    16.0

 36.1

  24.9

3.

I feel bored when I study.

13.6

    19.5

 50.9

  16.0

4.

I dislike my classroom because it is dirty.

27.8

    18.3

 28.4

  25.4

5.

I hate teachers when they advise us.

73.4

     13.0

  7.7

  5.9

6.

I don’t like to wear my uniform because my teachers do not.

58.6

     11.2

17.8

12.4

7.

I respect the cleaning worker.

73.4

       9.5

14.2

  3.0

8.

I help the cleaning worker.

31.4

      31.4

22.5

14.8

9.

I don’t like standing in corridors when there are lectures.

35.5

      34.3

18.3

11.8

10.

At free hours, I don’t raise my voice in order not to disturb otherstudents in their lectures.

56.2

      20.1

12.4

11.2

11.

I don’t throw the waste on the floor.

58.0

      14.8

 11.2

16.0

12.

I always wear the uniform.

42.0

      39.1

 14.2

  4.7

13.

I spend more than 2 hours a week playing games.

42.0

      17.2

 29.6

11.2

14.

I use google to search for extra references to improve myself.

53.3

      28.4

 14.2

 4.1

15.

I spend more than 2 hours a week chatting.

22.5

      20.1

 30.2

27.2

التوصيات:
1. ضرورة تعيين فني حاسبات يكون متواجدا قبل النشاط بيوم وأثناء النشاط للمتابعة الفورية لأي خلل فني.
2. تقترح اللجنة التحضيرية للندوة الارشادية تزويد قاعة المصطفى بالشاشة الذكية لتسهيل التهيئة والعرض، علما ان توفر هذه الشاشة لكل المستفيدين من القاعة وليس فقط لنشاطات قسم اللغة الانكليزية.
3. اوصت الندوة بضرورة اجراء اختبار للطالبات المتقدمات لهذا القسم ، وذلك لضمان اداء افضل.
4. حثت الندوة على الانضباط الذاتي وليس بالضرورة وجود من يراقب سلوك الطالبات.
5. توفير الهدوء في القاعات الدراسية (فوق النادي).
6. الحرص على عدم التغييب عن المحاضرات.
7. عدم التخوف والتردد في التعامل مع مواد الدراسة واعتبار كل شئ تجربة جديدة تحتاج المحاولة والاصرار على المحاولة.
8. التعاون مع الطالبات فيما بينهن.
9. حث الطالبات على التنافس الايجابي ونبذ الانانية .
10. احترام العائلة التدريسية كافة .
11. حث الطالبات على ارتداء الزي الجامعي الموحد.


Comments are disabled.