ندوة علمية لقسم اللغة العربية عن تعدد قراءات النصوص ،الأصول والمقولات والنتائج

عقد قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات بجامعة بغداد ندوته العلمية الألكترونية الموسومة  ( تعدد قراءات النصوص، الأصول والمقولات والنتائج ) في يوم الأربعاء الموافق 31 مارس /آذار 2021 م, على برنامج (Google Meet ).

بدأت الندوة بالأستماع الى تلاوة مباركة لآيات من الذكر الحكيم, والأستماع الى النشيد الوطني العراقي.ثم ألقت رئيس القسم كلمة, قدمت فيها مقدمة عن عنوان الندوة, ورحبت في ختامها بالمشاركين والحضور جميعا.

تهدف الندوة الى الشروع نحو تأسيس قاعدة ووجهة نظر نقدية تسهم في تعزيز الوعي النقدي, وتكسر احادية التصوير الذي كان يسيطر على طبيعة النقد الأدبي, وأن التعددية بمثابة حالة صحية في المعالجة التي تفرضها الحياة وتحولاتها, وان الدفع بأتجاه مناهج عدة في تحليل وقراءة النص الأدبي, سمة جديدة لتنوع الحياة التي فرضتها قوانينها واشتراطاتها في الحياة والتحليل والرؤية.

تضمنت الندوة جلستين علمية, ترأس الجلسة الأولى منها أ.د. إنعام داود سلوم و أ.م.د. نهلة بنيان محمد, اما الجلسة الثانية فترأسها أ.د. عماديونس لافي و أ.د بان صالح مهدي. وقدم في الجلستين 20 ورقة بحثية ناقشت محاور الندوة.

وفي ختام الندوة  تم قراءة التوصيات من قبل أ.د. طلال خليفة سلمان ، م.د. آلاء عبد الرضا,     التي أكدت على أهمية تسليط الضوء على مسالة تعدد قراءات النصوص وأصولها المعرفية ومقولاتها ونتائجها, توجيه طلبة الدراسات العليا وتشجيعهم على الإفادة من تعدّد القراءات للنصوص، ولاسيما عند كتابتهم لرسائلهم وأطاريحهم, تأصيل الجهود العلمية القديمة التي قدمها علماؤنا الافذاذ في مسألة تعدد قراءات النصوص, و رابعاً : استشراف آفاق جديدة للإفادة من القراءات الناتجة عن تعدد قراءة النصوص