برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د. اسحق صالح العكام وبأشراف رئيس قسم علوم القران أ.م.د. أنوار زهير نوري وتحت شعار “ماضينا المشرق هو المنهج الرصين للحاضر والمستقبل” أقام القسم ندوته العلمية الألكترونية الثامنة عشر الموسومة  ( العلوم الإسلامية بين التعليم النمطي والتعليم الرقمي – المعوقات والحلول ) في يوم الاربعاء الموافق 21/4/2021 وعلى منصة Google Meet .

تهدف الندوة الى بيان واقع العلوم الإسلامية في ظل التعليم الرقمي، والكشف عن أهم المعوقات التي تواجه العلوم الإسلامية في ظل التعليم الرقمي، وخلق بيئة تعليمية مدركة لمجريات الأحداث ومهددات العلوم الإسلامية في الزمن المتسارع، فضلا عن بث روح التوازن بين الماضي النمطي المشرق والحاضر المرير للعلوم الإسلامية، وبيان الحلول الناجعة للمعوقات التي تواجه العلوم الاسلامية في ظل التعليم الرقمي.

افتتحت الندوة بتلاوة مباركة لايات من الذكر الحكيم ثم البدء بوقائع الندوة بجلسة علمية ترأستها أ.م.د. أنوار زهير نوري  وبمقررية أ.م.د.رقية شاكر منصور. قدمت في الجلسة العديد من أوراق العمل التي ناقشت محاور الندوة,وركزت على أساتذة ومعلمي العلوم الإسلامية، وطلبة العلم الشرعي، والمناهج الدراسية للعلوم  الإسلامية، تجارب الدول العربية والعالمية للتعليم الرقمي ، وأشهر المنصات الإلكترونية ودورها في نشر العلوم الإسلامية .

ومن أهم التوصيات التي خرجت بها الندوة هي حث المؤسسات التعليمية على تدريب كوادرها  من أجل اتقان التعامل مع التطبيقات الألكترونية التي تتيح التعلم عن بعد عبر دورات علمية رصينة من حيث الجودة والتطبيقات، وحث التدريسيين على السعي لتطوير إمكاناتهم، ومراجعة إدائهم بشكل يومي أو أسبوعي، للوقوف على نقاط القوة وتنميتها، وتشخيص نقاط الضعف وتحسينها، ضرورة تنبه المؤسسات التعليمية والتدريسيين إلى مراعاة التنوع في كل مجتمع لضمان حصول جميع المتعلمين على فرص تعليمية عادلة ، تحقيق الإنسجام بين التعليم النمطي والتعليم الرقمي لا سيما في العلوم الإسلامية، والدمج بينهما حسب الحاجة الى ذلك، والأستفادة من المنصات العربية الألكترونية التي تتيح التعلم عن بعد مثل منصة إدراك, رواق, تمكين, زادي ومنصة البناء العلمي وغيرها, وفسح المجال أمام أساتذة الكلية للتفاعل معها بعيدا عن القيود الادارية المفروضة. وتفعيل منصة تعليمية عراقية معتمدة من الوزارة على وفق الشروط العالمية اسوة  ببعض الدول العربية تكون مجانية لضمان استعمالها من جميع طالبي العلم والبحث.

Comments are disabled.