عقدت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية للبنات بجامعة بغداد ندوتها العلمية الموسومة ( العنف الأسري وآثاره على الاسرة ), في يوم الأحد الموافق 25/ 4/ 2021, عبر المنصة التعليمية الألكترونية .Google Meet

تهدف الندوة الى تسليط الضوء على مفهوم العنف الأسري وأنواعه ومظاهره وأسبابه والفئات الأكثر تضررا، ومعرفة الدوافع التي تودي الى العنف الاسري، والتعرف على أثاره (الجسدية ، السلوكية، النفسية، الاجتماعية )، فضلا عن تسليط الضوء على سبل الوقاية والعلاج للعنف الأسري.

تطرقت الندوة الى مفهوم  العنف على انه هو سلوك موجه لإيذاء الغير عمداً، أو هو ايقاع الأذى بالأخرين. وإن العنف ضد المرأة انتهاك واضح وصريح لحقوق الإنسان؛ إذ يمنعها من التمتع بحقوقها الكاملة، وله عواقب خطيرة لا تقتصر على المرأة فقط، بل تؤثر في المجتمع بأكمله. كما تطرقت الندوة الى أنواع العنف الممارس بشكل خاص ضد المرأة مثل العنف الجسدي والعنف اللفظي والنفسي والجنسي والاقتصادي, فالعنف الجسدي مثلا يعد من أكثر أنواع العنف انتشاراً, وممارسته ضد المرأة يأخذ عدة أشكال، منها الضرب والإيذاء وعادةً ما يتسبّب به زوجها أو أحد أفراد عائلتها من الذكور. ويترتب عليه مخاطر صحيّة ونفسية كبيرة للضحية، وقد يتسبّب احيانا وفاة الضحيّة نتيجة القوة المُفرِطة.

وخلصت الندوة بضرورة المصادقة على اتّفاقية القضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة, معاقبة كلّ من يمارس العنف ضد المرأة وفقاً للقوانين والتشريعات، وتعويض النساء التي تعرّضت للعنف عن الأضرار التي لحقت بهنّ, تطوير نهج وقائي، وتدابير قانونية، وسياسية، وإدارية، وثقافية شاملة لتعزيز حماية المرأة من جميع أشكال العنف, الاهتمام بقطاع التعليم لتعديل السلوكيات الاجتماعية والثقافية، والتخلّص من الممارسات الخاطئة ضد المرأة, نشر الوعي بين الأفراد حول مخاطر العادات والتقاليد التي تعود بآثار ضارّة على حياة المرأة، وحول الظروف السيئة التي تواجهها النساء في الأرياف، وتثقيف المجتمع بحقائق انتشار ظاهرة العنف ضد المرأة, فضلا عن تثقيف الأسرة وزيادة وعي أفرادها بأهمية القضاء على هذا العنف, وتقاسم المسؤوليات بالتساوي بين الرجل والمرأة للقيام بالأعمال المنزلية.

Comments are disabled.