برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د. اسحق صالح العكام وبإشراف رئيس قسم التاريخ أ.د. عبدالله حميد العتابي نظم القسم ورشة عمل افتراضية  بعنوان ( اللقاحات وأثرها في الحد من انتشار كوفيد 19), عبر المنصة الالكترونية Google Meet, حاضر فيها كل من الأستاذ الدكتور حيدر حميد عضو هيئة التدريس في قسم التاريخ, والدكتور  مصطفى عبدالكريم اختصاص الأمراض الصدرية في مستشفى البياع.

هدفت الورشة الى توضيح تاريخ ومراحل انتشار كوفيد 19 في العالم, منذ ان أعلنت الصين رسميا عن فايروس كورونا على لسان الرئيس الصيني في 20كانون الاول 2019, وبيان الأثار السلبية لأنتشار كوفيد19على الاقتصاد العالمي وضربه لمراكز الانتاج الصناعي العالمية, وزيادة نسب البطالة, وضرره الكبير على السياحة والاقتصاد العراقي بسب انخفاض أسعار النفط جراء الجائحة, فضلا عن تسليط الضوء على اللقاحات الذي مثلث بارقة أمل في الجهود لمكافحة انتشار كوفيد19.

وخلصت الورشة بعدد من التوصيات التي أكدت على ضرور اسراع المواطنين المرخص لهم بأخذ اللقاح بالتلقيح من اجل تحقيق المناعة المجتمعية اذا لاسبيل امام الجميع في الوقت الحاضر من القضاء على المرض الا بأخذ اللقاحات وهذا الامر سارت عليه جميع الدول, عدم الألتفات الى الاشاعات التي تحرض على الامتناع عن أخذ اللقاحات التي أثبتت فعاليتها لانها لاتستند الى أرضية علمية صحيحة, اعتماد وزارة الصحة العراقية استيراد اللقاحات المعتمدة حاليا من منظمة الصحة العالمية لان اللقاحات المعتمدة ستكون بمثابة جواز السفر للدخول لاي بلد في العالم ولا تجيز الدول الدخول اليها الا وفق اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية. اعتماد الحكومة العراقية وسائل عديدة لتشجيع المواطنين على اخذ اللقاحات والاستمرار بالألتزام بالإجراءات والتوصيات التي تصدر عن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وهذا الامر ينطبق حتى على الأشخاص الملحقين وصولا الى تحقيق المناعة المجتمعية.

Comments are disabled.