اقامت وحدة الأرشاد النفسي والتوجيه التربوية في كلية التربية للبنات ورشة علمية ألكترونية تناولت الدعم النفسي والأجتماعي للمرأة,عبر المنصة التعليمية Google Meet.

 وضحت الورشة مفهوم الدعم النفسي الأجتماعي كمصطلح متداول في المجتمع, الذي يقصد به مساعدة الأفراد لتحسين صحتهم النفسية والأجتماعية عن طريق التشجيع على تواصل أفضل بين الناس وبناء شعور أفضل بالذات والمجتمع, الذي يعبر عنه بالاعتناء والاحترام في العلاقات التي تنقل التفاهم والتسامح والقبول. وأن الدعم النفسي والأجتماعي هو المساعدة الأنفعالية والمادية التي يتلقاها الفرد من قبل الآخرين المحيطين به مثل الأسرة والأصدقاء والجيران وزملاء العمل ومدى قدرة الفرد على تقبل وادراك هذه المساعدة.

وبينت الورشة ان هناك أربعة أشكال للدعم النفسي والأجتماعي هي دعم التقدير، الدعم بالمعلومات، الصحة الاجتماعية، والدعم الاجرائي وتقديم المساعدات المادية وقت الحاجة للمتلقي لها في حل مشكلاته اليومية.

وأكدت على  الدور النمائي الذي يكون مهما في بناء الذات وزيادة أحساس الفرد بذاته فقد تبين ان الأفراد الذين لديهم علاقات اجتماعية يتبادلونها مع غيرهم ويدركون ان هذه العلاقات موثوق بها أفضل من الناحية النفسية من أولئك الذين يفتقدون هذه العلاقات.

وتطرقت الورشة الى بعض الشروط التي يجب ان تتوافر في عملية الدعم النفسي الأجتماعي لكي يكون فاعل وذات تاثير  ايجابي على المتلقي، ومن أهم تلك الشروط كمية الدعم، أختيار التوقيت المناسب لتقديم الدعم، مصدر الدعم كثافة الدعم،نوع الدعم النفسي الاجتماعي.

Comments are disabled.