برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د.اسحق صالح العكام  المحترم  اقام قسم الاقتصاد المنزلي وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر بكليتنا المحاضرة الموسومة  (تطبيقات النانوتكنولوجي في صناعة الغذاء) ، التي قدمتها ( أ.فاطمة فائق جمعة )  عبر تطبيق Google meet في يوم الأربعاء 8/12/2021

هدفت المحاضرة الى التعريف بالغذاء النانوي (nanofood) فهو تعبير يطلق على الغذاء الذي استعمل في إنتاجه أو في إي مرحلة من مراحل إنتاجه تقنية النانو، و بعبارة أخرى هو الغذاء الذي يتم إستخدام تقنية النانو في زراعته أو معالجته أَو تغليفه. وحالياً يعد التغليف إحد أكثر التطبيقات العملية لتقنية النانو حيث يتم فيها إستعمال جسيمات النانو طين Nanoclay)) في صنع أغلفة بلاستيكية قوية وخفيفة ومقاومه للحرارة و قادرة على منع الأوكسجين وثاني أكسيد الكاربون من الدخول و إفساد الأطعمة، فضلا عن تطبيق تقنية النانو ايضاً لصنع تغليف خاص مقاوم للمكروبات والبكتيريا.

كما ذكرت جمعة في محاضرتها أنواع المواد النانویة وهي:

1- أحادیة البعد: طولھا بالمیكرونات ولكن قطرھا بالنانومتر مثل الأسلاك و الأنابیب والبلورات النانویة مثل أنابیب الكربون النانویة التي تعد أقوى من أسلاك الفولاذ ولھا قدرة على نقل الكھرباء بألف ضعف عن أسلاك النقل المعروفة وكذلك الأنابیب للمعادن و أكاسیدھا.

2-   ثنائیة البعد: مثل الصفائح والأفلام النانویة ومثالھا الغرافین وھو فیلم نانوي رقیق جداّ ینتج من الغرافیت اذ یتكون الغرافیت من عدة طبقات وكل طبقة ھي مجموعة من حلقات كربون سداسية وبسحب أي الطبقة من طبقات الغرافیت نحصل على الغرافین .

وتوصلت المحاضرة الى إن استعمال تقنية النانو سيساعد شركات الغذاء على إنتاج مواد غذائية خالية من أضرار المواد الحافظة واقل كذلك ثمناً مما هي عليه اليوم، وذلك من خلال استعمال اقل للمواد الكيميائية في تحضير و إنتاج المواد الغذائية مستقبلاً. وهناك بعض المنتجات أنتجت عن طريق تقنية النانو ومثل هذه المنتجات موجودة في بعض أنواع الغذاء مثل بعض أنواع العصائر، ومن المتوقع أن تساهم تقنية النانو في تحقيق تقدم في كثير من مجالات الزراعة والغذاء والطاقة فضلا عن توفير الماء النقي ، وتعد هذه التقنية حديثة على المستوى العالمي.

Comments are disabled.