برعاية الاستاذ الدكتور إسحق صالح العگام عميد كلية التربية للبنات المحترم وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للبنات قدم قسم الأقتصاد المنزلي ورشته الأفتراضية التي تحمل عنوان (الطيف اللوني في الأغذية ) قدمتها أ.م.إيمان علي هادي .. وذلك يوم الأربعاء الموافق 9/2/2022 اذ قدمت الباحثة دراسة مهمة عن أهمية الالوان في الاطعمة فهي تقدم دلالات كثيرة عن جودة الطعام ومذاقه ونكهته وصلاحيته او فساده فضلا عن دور الالون في اعطاء مظهر جميل يساعد في فتح الشهية .. وقد خلصت الورشة الى التوصيات الآتية :

1- للألوان أهمية عظيمة في اختيار الطعام، فهي: تدل على جودة الطعام وصلاحيته أو فساده وهل الفساد في بدايته أم بلغ ذروته. تقترح الألوان النكهات المتوقعة عند تناول الطعام أو الشراب. فمشروب برتقالي مشرق مُتوقع أن يعطي نكهة البرتقال المنعشة. وآخر أحمر متوقع أن يكتسي بنكهة الفراولة أو الكرز. وعلى النقيض قد تشير الألوان الباهتة للمشروبات إلى تدني جودتها وفقدان جاذبيتها.

2- يؤثر لون الغذاء على شهية الفرد ورغبته في تناول الطعام وكميته؛ وهي حالة نفسية يستغلها القائمون على صناعة الغذاء؛ حيث يشعر الفرد أثناء تناوله للطعام ذو اللون المُحبب له بالراحة والتلذذ والمتعة والإشباع في ذات الوقت.

3- الألوان الدافئة مُحَفّزة ومثيرة للشهية

4- العلاج بالألوان يؤكد تأثيرها القوى على اللاوعى فى عواطفنا ومشاعرنا. وكذلك تأثيرها على رغبتنا في الغذاء فقد تحفز الشهية أو تثبطها

5- ختاماً، يؤثر لون الطعام تأثيراَ مباشراً على شهيتنا إما تحفيزا أو اعراضاً، فالأصفر والأحمر والبرتقالي من أشد الألوان إثارةً للشهية يليها الأبيض لكن يقف الأخضر محايداً، ثم يأتي البني والأرجواني مثبطان للشهية، لكن يظل الأزرق الأكثر تثبيطاً للشهية، وهذه الثلاثة الأخيرة الأكثر ملائمة لراغبي الريجيم، لترغيب الأطفال في الغذاء يجب أن نلون لهم أطعمتهم بالأحمر والأصفر والبرتقالي، وقد تٌستخدم هذه الألوان في مكان الطعام وأدوات مائدتهم.

وقد تم توثيق النشاط على (نظام إدارة النشاطات العلمية)

Comments are disabled.