تمت مناقشة طالبة الماجستير (دعاء عبد الرحمن هلال) في قسم الاجتماع في يوم الثلاثاء المصادف(15\2\2022)عن رسالتها الموسومة ( التأهيل التربوي للأطفال المعاقين في مؤسسات العمل إلاجتماعي \دراسة ميدانية للأطفال ضعاف السمع (زارعي القوقعة في مدينة بغداد ))  بتقدير ( امتياز) وتكونت لجنة المناقشة من:

1ـ أ.د. عدنان ياسين مصطفى / رئيساً

2ـ أ.م. د. كمال محمد صديق / عضواً

3ـ أ.م. د. زينب محمد صالح / عضواً

4ـ أ.د.اساور عبد الحسين عبد السادة / عضواً ومشرفاً

تعدُ زراعة القوقعة تقنية حديثة  تمثل جهاز الرحمة للأطفال إذ عن طريقها  يمكن انقاذ الاطفال من خطر الصمت الدائم وتزرع (القوقعه الالكترونية) للطفل فاقد السمع  بعد عجز المعينات السمعية عن مساعدته , يتم زراعته بطريقة جراحية  متكون من جزئين الجزء الاول داخل الاذن والجزء الثاني خارج الاذن وتكمن اهمية الدراسة  انها تسهم في تشخيص اهم المشكلات البنيوية في الثقافة المحلية (المشكلات الاجتماعية والصحية) وتعد من بواكير الدراسات التي تتناول عمليات التأهيل  التربوي للاطفال المعاقين (ضعاف السمع) في مؤسسات العمل الاجتماعي ,إذ اعتمدت  الدراسة منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة واعتمدت العينة القصدية  لأسر الاطفال زاعي القوقعه  وتم نوزيع الاستمارة بطريقة عشوائية.

ومن أبرز أهداف الدراسة الاتي :

  1. التعرف الى الواقع التربوي والاجتماعي والصحي في مؤسسات العمل الاجتماعي التي تقدم الخدمات الى فئة الاطفال ضعاف السمع (زارعي القوقعة)

  2. التعرف على أهم المشكلات التي تواجه أسر الاطفال زارعي القوقعه أبتداء من الزراعة وحتى الالتحاق ببرامج التأهيل.

  3. التركيز على اهم المشكلات و المعوقات التي تقف حائلاً دون ارساء اليات رصينة للتأهيل التربوي في مؤسسات العمل الاجتماعي

  4. التعرف على مدى المستوى الذي وصلت له عملية التأهيل في العراق

  5. صياغة رؤى مستقبلية لتعزيز فرص التأهيل التربوي بتقديم توصيات ومقترحات تخدم راسمي السياسات وصانعي القرارات

  6. يمكن ان تعد هذه الدراسة اضافة نوعية تؤسس للمزيد من الدراسات في مجال التنمية البشرية المستدامة.

اهم توصيات الدراسة  المقدمة الى وزارة الصحة

  • أن تعمل وزارة الصحة على استيراد جهاز القوقعة بالأعداد الكافية للأطفال من مناشئ معتمدة عالمياً عن طريق تشكيل لجان وأن يكون من ضمن اعضاء هذا اللجان ممثل عن زارعي القوقعة من الاهالي وأن تعمل وزارة العمل وحسب المادة(15)اولاً والتي تعني بذوي الاعاقة على استحصال الموافقات الاصولية بذلك تزويدهم بالجهاز وبشكل مجاني من أجل انقاذ الأطفال من خطر الصمت الدائم.

  • العمل على تخفيف اجور العمليات في المستشفيات كافة بنسبة(50%) أن لا تكون الاجور عالية سواء اجور الجهاز او اجره الطبيب او أجور اجراء العملية والرقود بالمستشفى حتى يتمكن اهالي الأطفال كاف الذين يعانون من ضعف السمع ويحتاجون الى زراعة من اجراء العملية.

  • أن تكون هناك رقابة مشتركة بين وزارة العمل والصحة والتربية ويقع على الصحة العبء الاكبر في الرقابة على تأهيل أن يكون تأهيل موحد في عموم العراق إذ لا يوجد تأهيل موحد صحيح في عموم العراق.

توصيات مقدمة لوزارة التربية

  • العمل على ايجاد بيئة معززة وخالية من العوائق في جميع المؤسسات التعليمية وتسهيل وصول المتعلمين الى تعليم ذي جودة اخذين بالحسبان الفوارق الفردية الموجودة بين الطلبة.

  • الالتزام بتطبيق التعليم الالزامي ليشمل الجميع واستحداث التعديلات الكفيلة لتحقيق المساواة والدمج في تعليم ذوي الاعاقة.

  • اصدار انظمة وتعليمات لتفعيل المادة(15) ثانياً من قانون ذوي الاعاقة رقم(2013) والتي تلزم وزارة التربية بتعليم الاشخاص ذوي الاعاقة بشكل عام والاشخاص ذوي الاعاقة السمعية والمتمثلة بضعاف السمع زارعي القوقعة وتمكينهم من اداء الامتحان الوزاري كي يتسنى لهم اكمال دراستهم المتوسطة والاعدادية ودراستهم العليا كباقي الاشخاص في العالم العربي والغربي وتذليل الصعوبات الادارية بشأنهم.

  • تعليم الأطفال زارعي القوقعة في مدارس التربية بصفوف خاصة ضمن المدارس العادية على أن يكون هناك دمج جزئي في بعض الدروس كالرياضة والحاسوب مع الطلاب الاصحاء.

  • تقديم تسهيلات تعليمية للأطفال زارعي القوقعة لاسيما الذين كانت الزراعة لهم في وقت متـأخر واصبح عمرهم كبير ولم يلتحقوا بالمدارس إي أخذ التأهيل مدة طويلة منهم حدث فرق بين عمرهم السمعي وعمرهم الحقيقي هذا يؤدي الى صعوبة قبولهم في وزارة التربية بالمدارس يحتاج الى تسهيلات من قبل الوزارة حتى يتم انقاذهم من الامية.

توصيات مقدمة الى (هيئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة )

  • تعميم الى كافة الدوائر والوزارات الحكومية بإصدار كتاب لتقديم تسهيلات لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة عند مراجعتهم لها ولاسيما اهالي الأطفال ضعاف السمع زارعي القوقعة.

  • استغلال المباني العائدة الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعي في بغداد والمحافظات والعمل على انشاء معاهد تهتم بتأهيل الأطفال زارعي القوقعة وذلك لما يعانون الاهالي من ارتفاع اجور التأهيل في المعاهد الاهلية ويعمل بهذا المعهد الباحثون الاجتماعيون بعد تأهيلهم وادخالهم دورات في داخل العراق وخارجه ليتمكنوا من تأهيل الأطفال وادماجهم مع اقرانهم بالمدارس وتخفيف عبء الاجور العالية للمعاهد على الاهالي ويكون وفق مواصفات عالمية في بغداد والمحافظات.

أبرز مقترحات الدراسة

  1. الايعاز الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى توسيع وفتح الاقسام والاختصاصات الجامعية المتعلقة بأعداد المعلمين في مجال التربية الخاصة.

  2. زيادة عدد المراكز الحكومية الخاصة بتأهيل الأطفال زارعي القوقعة بعموم العراق.

  3. العمل على تفعيل دور الاخصائي الاجتماعي في معاهد الخاصة بتـأهيل الأطفال زارعي القوقعة.

  4. العمل في توافر ملف لكل طفل زارع قوقعة يوضح حالته وايضاً يكون ملف يدوي واخر الكتروني من أجل أن تكون لدى وزارة الصحة احصائية عن عدد الأطفال زارعي القوقعة ويكون هذا الملف الالزامي لكل طفل زارع قوقعة سواء اهلي او حكومي داخل العراق او خارجه

Comments are disabled.