برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د. اسحق صالح العكام المحترم أقامت وحدة التعليم المستمر ورشة العمل العلمية الموسومة ” المرأة الأكاديمية بين اللغة والاسلوب” والتي القتها م.جنان لطيف هاشم في يوم الاثنين الموافق 7-3-2022 على قاعة التعليم المستمر في رحاب الكلية .

هدفت الورشة الى تسليط الضوء على ضرورة إختيار اللغة والاسلوب الجيد في مجمل نشاطات حياتنا اليومية لاسيما من المرأة الاكاديمية سواء أ كانت تدريسية أو موظفة أو طالبة؛كونها تمتاز بمكانة إجتماعية  مرموقة تجبرها على الإرتقاء بالأسلوب وانتقاء الألفاظ  . و هذا ما يجعلها مقيدة في لغتها فضلا عن سلوكها ،ويجب أن تراعي كل من حولها.

وقد أثبتت الدراسات بان المرأة تستخدم أسلوبا لغويا أكثر رسمية ومعيارية ويرجع ذلك إلى أسباب عدة ،منها : الاختلاف بين المرأة والرجل ،  لأنها تربي الأطفال فيتوجب عليها تلقينهم لغة مهذبة، أو لأنها تراقب من الاسرة الاهل في حديثهاوتُجبر على استخدام اللغة الرسمية والمهذبة، أو لأنها تخالط أوساطاً رسمية في عملها ، وفي الحقيقة قد لا يشمل هذا التحليل النساء من جميع طبقات المجتمع وهنا يمكننا القول إن لغتها لا تشابه لغة رجال تلك الطبقة ولا لغة نساء الطبقات الأخرى .

وقد خرجت الورشة بجملة من التوصيات والنصائح لتحسين الاسلوب في الكلام والتعبير السليم منها:

1.الحفاظ على نبرةِ صوتكِ لطيفةً ؛ فلا تكون عالية ولا منخفضة ، دون أن تكون فيها حدَّة.

2.أعط من هو أكبر منك في العمر الأولوية في الكلام.

3.تجنب الكلام المصطنع.

Comments are disabled.