برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د.إسحق صالح العكام المحترم أقامت كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد في صبيحة يوم الأحد الموافق 6 آذار 2022 بالتنسيق بين رئاسة قسم اللغة العربية ووحدة التعليم المستمر محاضرة علمية نوعية معنونة بـ(رسم المصحف رؤية في التكوين والظواهر اللغوية) للدكتور مخلص الزامل حضرها نخبة من أساتيذ الكلية والقسم وثلة من طالبات الدراسات العليا والأولية بقسم اللغة العربية.

عرض الباحث المحاضر ظاهرة رسم المصحف إذ ابتدأ بتأصيل تاريخ ظهور الكتابة واقترانها بمنظومتي الدين والدولة. واقتباس العرب للكتابة النبطية وتطورها من حيث الإيفاء بمتطلبات اللغة على مر الزمن ثم تناول تعريف المصحف وتاريخ تدوينه وما أنتجت مسيرته من ظهور الشكل وهو أول تجليات الإعراب في القرآن الكريم المكتوب وكذلك الإعجام للتفريق بين الحروف المتشابهة في التكوين والرسم. بعدها عدل إلى مصطلح رسم المصحف وما نتجه من حقل معرفي يتصل بمباحث علوم القرآن تحت مسمى مرسوم المصحف وتاريخ القرآن بعدّه جزءًا من ذلك التاريخ.

 فصَّل بعدها المحاضر معالم تكوين رسم المصحف وأنماط مخالفته لأصول الكتابة الاعتيادية التي كتب بها العرب بعد ذاك من خلال تعداد تلك الظواهر ككتابة الحروف غير المنطوقة ونطق الحروف غير المكتوبة وأخرى تكتب بهيأة مغايرة للمنطوق وما اتصل وحقه الفصل وما انفصل وحقه الوصل وما كتب من علامات الفعل في الأسماء.

تناول بعد ذاك اتجاهات العلماء في تأويل هذه الظواهر، وتوسلهم بآلات المعرفة والفلسفة اللغوية في توجيه ما أشكل من رسم وناقشت المحاضرة بالاشتراك بين المحاضر والحضور وجوه تلك الاتجاهات وردها أو قبول ما أمكن منها.

 ثم ختم الباحث محاضرته بعرض مسيرة طباعة المصحف الشريف وتناول في الخاتمة تبيان اهم الطبعات التي أظهرت هذا الكتاب العزيز بحلة تليق بعظمته ومحوريته وإعجازه العلمي والبياني لتضيف إعجازاً آخر يتمثل بالجانب الفني في كتابته واتقان إخراجه الطباعي. وتجاوزت المحاضرة وقتها المقرر لاستيفاء مطالب البحث في عرض بصري شائق تتجلى فيه مسيرة الرسم وتطوّر معطياته.

Comments are disabled.