برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د.إسحق صالح العكام وباشراف السيدة معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.د.هند عباس علي، أقامت وحدة التعليم المستمر في الكلية  ورشتها التدريبية الموسومة ( المخدرات: مخاطر وأعراض خطيرة )، وذلك في صباح يوم الاربعاء الموافق 16/3/ 2022 في  قاعة وحدة التعليم المستمر،  قدمتها المدرس باهرة محمود جعفر التدريسية في قسم الأقتصاد المنزلي وحضرها عدد من أساتيذ الكلية وطالباتها.

هدفت المحاضرة الى تعريف المادة المخدرة والمخدرات والتعرف على أنواعها ومصادرها الطبيعية والصناعية وتصنيفاتها حسب تأثيرها في المتعاطي وحسب طرائق الأنتاج، وتسليط الضوء على مراحل إدمان متعاطيها والأعراض التي تظهر عليهم، وأضرارها الصحية، والنفسية، والعقلية، والأجتماعية والأقتصادية.

بينت التدريسية في مستهل محاضرتها أن إدمان المخدرات صار من أكبر المشكلات التي تواجه المجتمعات بشكل عام، إذ يلاحظ زيادة كبيرة في أعداد المقبلين والمدمنين عليها في كل عام مع زيادة في اعداد مروجيها، وأن تعاطيها لم يعد مقصورا على الأغنياء فقط وإنما أصبحت متداولة بين فئات الطبقات الفقيرة وبين الذكور والأناث عامة.

وتناولت المحاضرة تعريف المادة المخدرة والمخدرات لغويا وعلميا وقانونيا وشرعيا، وعرض أنواعها وتقسيماتها فمنها الطبيعي ومنها الصناعي،  وأستعراض أهم النباتات التي تحضر منها المواد المخدرة، والوقوف على أضرارها الصحية، والنفسية، والعقلية، والأجتماعية والأقتصادية على الفرد والمجتمع.

ثم اختتمت جعفر محاضرتها بعدد من التوصيات منها :تأكيد دور المؤسسات التربوية التابعة لوزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي في رفع وعي الطلاب بمخاطر المخدرات من خلال تدريس حصص خاصة لتوعيتهم وعقد الندوات والورش التي تتناول هذا الموضوع المهم، والعمل على تفعيل  تدريس الفنون والرياضة والموسيقى لشغل أوقات فراغهم بأمور مفيدة،وأكدت كذلك دور الحكومة بتشديد العقوبات على مروجيها ومتداوليها، فضلا عن توفير أماكن لممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية  مجانية أو باجور ميسرة ؛حتى يتسنى للشباب استغلال أوقات فراغهم والأبتعاد عن رفاق السوء. كما أوصت  بضرورة تفعيل دور الأسرة فهي الأساس في بناء المجتمع، ويقع على عاتقها الدور الأول في تربية الأبناء وتهذينهم وتنمية الواعز الديني داخلهم مما يجعلهم يبتعدون عن تلك الموبقات.

Comments are disabled.