برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات الأستاذ الدكتور إسحق صالح العكام  المحترم.. و بإشراف السيدة رئيسة قسم رياض الاطفال أ.م.د. رغد شكيب رشيدالمحترمة .. وتحت شعار (حياة اسرية مستقرة …طفل سعيد) أقام قسم رياض الأطفال ندوته العلمية الموسومة (الحياة الأسرية وبناء الطفل ) يوم الخميس 24/ 3/ 2022 في الساعة العاشرة صباحاً ،على قاعة المصطفى في الكلية،وكانت ندوة علمية وثقافية تؤكد أهمية تنشئة الطفل وبناء شخصيته بالشكل الصحيح في ظل أسرة تزرع فيه كل المبادئ والأخلاق السليمة المبنية على العلاقات الأسرية التي يسودها الحب والتفاهم ونبذ الأساليب الخاطئة في التربية؛ ليكون في المستقبل شخصاً ناجحاً ينفع نفسه وأسرته ومجتمعه ،تخلل الندوة حوار علمي ومداخلات بين الاساتذة والمشاركين ، اثمرت مجموعة من التوصيات نذكر منها :-

1_الابتعاد  عن التسلط و الاستبداد و جعل الكلمة الطيبة هي وسيلة التواصل الناجعة؛لأنها مفتاح كسب القلوب و هي حبل التواصل في كل الدروب ،    فليكن حديثكم مع أبنائكم حديثاً طيباً كالعسل في مذاقه ينبض بالرفق و الكلمة الطيبة فما أروع آباء جعلوا سلطتهم على أبنائهم سلطة ديمقراطية ترتكز على النصح و الإرشاد و التوجيه بعيدة عن التسلط و الشدة و إصدار الأوامر .

 2 – ضروة إسهام وسائل الاعلام في توجيه الآباء والأبناء وإرشادهم بأهمية الحوار بين أفراد الأسرة ،للتعبير عن ذواتهم و رغباتهم دون خوف أو تردد لتثمر علاقات أسرية مبنية على  الحب و التفاهم بين أفراد الأسرة.

3 – يتطلب من الاسرة أن تؤمن بان لدى كل طفل استعدادات عقلية لا تعد ولا تحصى ،يمكن أن تتحول عند تحفيزها وتدريبها واستثمارها بشكل واعٍ الى قدرات ربما تنتج عنها ابداعات تفيد الفرد ذاته وأسرته ومجتمعه .

4_المسؤولية الكبرى في توعية الأبناء وحمايتهم من سوء إستخدام الوسائل التكنولوجية تقع على الآباء بالدرجة الأولى .

5- التأكيد إقامة المؤتمرات والندوات العلمية وعقد ورش عمل والدورات التدريبية لجميع فئات المجتمع ؛لتعريف الاسر بمدى خطورة الهاتف المحمول في حال لم يهتم الوالدين به والتحكم به تجاه ابنائهم .

6 – الأسراع بتشريع قانون العنف الاسري وتطبيقه بصورة جدية.

7 – على وسائل الإعلام أن تسهم – بشكل جاد – في تنظيم برامج توعية إعلامية وإرشادية من خلال أفلام قصيرة توضح الفرق بين الأسر المتماسكة والمفككه وتأثيرها في الطفل والمجتمع .

8- إرشاد الوالدين بالإهتمام بابناءهم وغمرهم بالحب والتعاطف  ،وزرع الثقة بين أبناء الأسرة بعيدا عن العنف والتوتر.

 9 – زرع قيم التسامح والإيثار وتحمل المسؤولية بين أفراد الأُسرة .

10 – الإهتمام بالفرد بجميع مراحل عمره وإعطاء لكل مرحله اهميتها  والتعامل معه بكل احترام .

11- مسؤولية رب الأسرة تعزيز السلوكيات الإيجابية و  تقبيح السلوك الخاطئ والمنحرف .

12 – تربية البنات على العفة والطهارة، وإرشادهن للإقتداء بالنساء الخالدات.

13 – عدم الإسراف في تدليل الأولاد لانه  يقود إلى ضعف شخصيتهم .

Comments are disabled.