عقدت وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي بالتعاون مع قسم اللغة الانكليزية محاضرة ارشادية الى طالبات قسم اللغة الانكليزية (المرحلة الثالثة ) قدمتها المحاضرة :ايناس طالب نصيف بعنوان :(الدعم النفسي والمجتمعي للمرأة) في يوم الاحد الموافق 27/ 3/ 2022 على قاعة ن3 فوق النادي مع طالبات المرحلة الثالثة قسم اللغة الانكليزية.

إذ تطرقت المحاضرة الى موضوع الوهن النفسي والاجتماعي الذي بات سمة من سمات العصر الحديث ،لذلك تجلت هنا اهمية الدعم النفسي وتقديم المساعدات الاجتماعية والنفسية التي تهدف إلى حماية السلامة النفسية والاجتماعية للمرأة ،أو الوقاية ومعالجة الاضطرابات للوصول الى الصحة النفسية والاجتماعية المثالية.

تعمل المؤسسات والمنظمات على تقديم الدعم والمساعدة لكل شرائح المجتمع ولمختلف الأعمار الا ان التركيز الاكبر يكون على النساء لانهن اكثر العناصر تضررا وتأثر ؛لان طبيعة المرأة تكون شديدة التأثر بالمواقف بالإضافة لما للمرأة من دور رئيس في بناء المجتمع.

ان احدى اسباب الاضطهاد النفسي والاجتماعي ضد المرأة يتجلى في ظاهرة العنف اما بشكل عنف جسدي كالضرب (الإصابات الداخلية كالجروح والإعاقات الدائمة ( او التبعات النفسية والذهنية مثل الاكتئاب والقلق واضطرابات الهلع وقلة احترام الذات والميول الانتحارية والتسبب بالضرر للنفس والعزلة الاجتماعية. حيث ان السبب الرئيس  للعنف القائم على النوع الاجتماعي والنفسي هو عدم المساواة في السلطة والمركز بين الرجل والمرأة. لذلك ينبغي أن تكون هناك فضاءات وانشطة وخدمات امنة لتوجيه النساء والفتيات لمساعدتهن وتوفير الحماية لهن مع الاخذ بالحسبان بيئتهن المحلية.

و بمناسبة يوم المرأة نجدد الدعوة لأنشاء واقع أفضل يضمن حقوقها وحريتها وإقرار القوانين التي تساندها وتحميها ولا يمكن تحقيق ذلك من دون إيمان المجتمع الحقيقي بأهمية حقوقها وصون كرامتها، كما هو الحال في ما نالته المرأة في دول العالم من حقوق وامتيازات لتصبح مثالاً مهماً للمجتمعات العربية ليتحقق بذلك أمن اجتماعي وتماسك أسري.

Comments are disabled.