برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات الاستاذ الدكتور إسحق صالح العكام المحترم ..وباشراف السيدة رئيس قسم اللغة الانكليزية أ.م.د. مها قحطان سليمان المحترمة ..أقام قسم اللغة الأنكليزية ورشة العمل الالكترونية الموسومة: “How to Write and Ace Your Research Proposal?” عبر تطبيق Google Meet يوم الثلاثاء الموافق 17/3/2022 تمام الساعة 5:00  مساءً.

هدفت الورشة الى تعليم و تدريب طلبة الدراسات العليا على كيفية كتابة المقترح البحثي لرسالة الماجستير. قدمت الورشة الدكتورة استر من ماليزيا Dr. Hooi Chee Mei [Esther] \ Universiti Tunku Abdul Rahman

إذ يعد التعرف على كيفية كتابة المقترح البحثي خطوة من أهم و أبرز الخطوات في البحث العلمي ، و واحدة من أساسيات نجاح الباحث العلمي في تقدمه للماجستير أو الدكتوراة ، لذا كان من الضروري الإطلاع على أهم أساسيات كتابة المقترح البحثي الجيد.  إن المقصود من المقترح البحثي هو تلك الخطوة التي يتخذها الباحث العلمي في البداية ، حيث يقوم بصياغة فكرته البحثية بطريقة معينة و منظمة ، حتى يتم عرضها على لجنة الأساتذة المختصين بالإشراف على رسالة الماجستير أو الدكتوراة ، و ذلك لما يقوم به مقترح البحث العلمي من دور فعال في عرض فكرة البحث العلمي بشكل مفصل ، و ما يقوم به من إظهار لتمكن الباحث العلمي و مهارته و معرفته بموضوع الرسالة العلمية و أساسياتها ، و من هنا فقد اكتسب المقترح البحثي أهميته الكبرى في مرحلة التحضير للماجستير و الدكتوراة .

تحدثت الدكتورة استرفي الورشة عن عناصر المقترح البحثي و ترتيب اجزاء المقترح و محتويات كل جزء منها و طريقة عرض المعلومة و تنظيمها و ترتيب المصادر , هذا و قامت د.أستر  بعرض عدة نماذج لمقترحات كتابة رسالة الماجستير لغرض افادة الطلبة و تهيئتهم لكتابة مقترح الرسالة بشكل صحيح و متكامل.

Comments are disabled.