برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ. د اسحق صالح العكام المحترم ..وبأشراف السيدة رئيسة قسم الاقتصاد المنزلي أ. فاطمة فائق جمعة المحترمة..قدم قسم الاقتصاد المنزلي الورشة العلمية الموسومة  (الدور التنموي للمرأة في المشاريع الصغيرة ) وذلك يوم الأربعاء 30/3/2022 في  قاعة الخياطة في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً

ألقت السيدة رئيسة قسم الاقتصاد المنزلي كلمة رحبت في مستهلها بالمشاركين والحضور الكرام، ووضحت أن هذه الورشة جاءت لتسلط الضوء على أهمية المشروعات الصغيرة ودور المشروعات الصغيرة  في تعزيز مشاركة المرأة لتنمية المجتمعات المحلية ، إذ تحتاج أي دولة ،سواء كانت نامية أو متقدمة الى المشروعات الصغيرة والمتوسطة ؛لتشارك في نمو إقتصادها عن طريق القطاع الخدمي والمساعدة في القطاع الصناعي أيضا.

قدم مجموعة من الاساتذة أوراق عملهم التي شملت محاور الورشة وهي سوق العمل وتمكين المرأة كأداة للتنمية، وسبل الارتقاء بالمشاريع الصغيرة ،والدور التنموي للمرأة العراقية، وحقوق المرأة في العمل وأهم معيقات عمل المرأة في العراق ودورها التنموي في المجتمع ، و دور الإعلام التوعوي في تسليط الضوء على دور للمرأة في المشاريع الصغيرة.

وهدفت الورشة الى التعرف على طبيعة المشاريع التي تديرها المرأة، وتعميق الوعي بالمشاريع الصغيرة وعلاقتها بتماسك الاسرة وانعكاساتها على المجتمع، ونشر ثقافة عمل المرأة و تفعيل مساهمتها الفعالة في دعم اقتصاد البلد، و تحديد أهم المعوقات والتحديات التي تواجه المرأة في بدء المشروع الخاص بها ،و التعرف على أنواع المشاريع الصغيرة ودور النساء في ابداعها .

وخرجت الورشة بمجموعة من التوصيات،منها :

– تشريع قوانين جديدة وتعديل القوانين السارية بما يضمن مشاركة المرأة وحمايتها في القطاعين العام والخاص.

 – تقديم الدعم المادي والنفسي والمعرفي لصاحبات المشاريع الخدماتية والتجارية وإكسابهن المهارات الضرورية اللازمة لنجاح المشروع.

– تحقيق بيئة إدارية وقانونية مناسبة لقيام المشاريع الصغيرة النسوية.

– تشجيع الخريجات الجدد على إنشاء مشاريع خاصة تساهم  في تطور الجانب الاقتصادي والتنموي على الصعيدين الشخصي والاجتماعي.

Comments are disabled.