برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د.إسحق صالح العگام المحترم .. وبإشراف السيدة مسؤولة وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي أ.م.د.أسماء عبد الحسين المحترمة .. أقامت وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في الكلية ندوتها العلمية الموسومة ب(( ظاهرة التحرش في المجتمع العراقي )) في يوم الإثنين الموافق 4/4/2022 في قاعة المصطفى في الكلية ..

بدأت الندوة بكلمة ترحيبية من السيدة مسؤولة الوحدة ، ثم بدأت اعمال الجلسة العلمية التي  تناولت الظاهرة بالدراسة من كل جوانبها ، والتي تهدف الى التوعية للحد من هذه الظاهرة السلبية ،إذ عرضت الندوة بالبحث والتعريف بأنواع التحرش :اللفظي والألكتروني ، والفئات الأكثر عرضة لهذه الظاهرة ،وهي فئة الأطفال والنساء ، كما تطرقت البحوث الى تشخيص الأثر النفسي الذي يتركه المتحرش في ضحاياه ، وكذلك السبل الكفيلة بالحد من هذه الظاهرة السلبية ، واثارت بعض البحوث رأي الشريعة والدين وعقوبة المتحرش .. وكذلك عرض أحد البحوث القوانين العراقية المتعلقة بأرتكاب هذا الفعل وعقوبتها ..

وقد خرجت الندوة التي حضرهاجمع من الضيوف والأساتذة والطالبات الى التوصيات الآتية :

1- سن القوانين الرادعة بحق الاشخاص المتحرشين والمبتزين والخروج بمواد قانونية تساعد في الحد من هذه الظاهرة.

2- التوعية من خلال مقاطع فديو تدريبية توضح كيف تتصرف في حالة التعرض للتحرش والابتزاز.

3- القيام بدورات عن كيفية حماية الحسابات  الالكترونية من المتطفلين والمبتزين .

4- عقد ندوات شهرية في المدارس تبين طرق واساليب التحرش والابتزاز وكيفية التعامل مع هكذا حالات .

5-التأكيد على شبكات الهاتف النقال بدخول جميع الارقام التي تعمل في الوقت الحاضر بأرشفة كاملة وتخضع لبصمة الشخص المالك لغرض الحد من عدم معرفة عائديه الخط (رقم الهاتف).

6- نشر الارقام المخصصة بشكاوى التحرش والابتزاز مع حفظ معلومات المشتكي والتعامل بسرية تامه حفاظا على عدم تفكك الاسرة.

٧- التأكيد على من يتعرض للتحرش بكافة انواعه بتبليغ الجهات المختصة من خلال قنوات خاصة تتسم بالسرية.

Comments are disabled.