برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د.إسحق صالح العكام المحترم وبإشراف قسم العلوم التربوية والنفسية أقام القسم ورشة عمل بعنوان : (التنمر اسباب ومعالجات) يحاضر فيها  (أ.م.د.شيماء صلاح حسين العبيدي )

اقيمت هذه الورشة في قسم العلوم التربوية والنفسية في يوم الثلاثاء الموافق ٢٤ / ٥ / ٢٠٢٢ في قاعة قسم العلوم التربوية والنفسية ، والفئة المستهدفة فيها طلبة الدراسات العليا ، كما حضرها عدد من تدريسيي القسم .

تحدثت د.شيماء عن هذه الظاهرة وعرفت بها مع ذكر أنواع التنمر وأشكاله و الأسباب والمعالجات ..

وقد خلصت الورشة الى التوصيات الآتية

اولا: في مجال الاسرة

1- التركيز على تربية الأبناء بطريقة جيدة ومميزة بعيدة كل البعد عن العنف و مراقبة سلوكيات الأبناء .

2- كسر الحواجز بين الأباء والابناء وفسح المجال لهم للتحدث عن مشاكلاتهم دون خجل حتى يستطعون إبلاغ والديه بما يتعرض له من تنمر .

3- تواصل الآباء مع إدارة المدرسة والمرشد التربوي لحصر المشكلة وحلها.

4- ستعن بإدارة المدرسة، او بالأخصائيين من اجل ابنائكم إذا أصبح الخوف والقلق ظاهراً بشكل كبير.

5- إجمع أكبر قدر من المعلومات الممكنة، واطلب من الطفل وصف كيفية وأين يتم التنمر، ومن تورط فيه واسأل الطفل إن كان الأطفال الآخرين او البالغين قد شهدوا الحوادث.

6- تحدث إلى معلمي الأبناء والمدراء لإيجاد حلول سريعة، ولا تتصل بأهل المتنمر بنفسك، دع للمدرسة تتولى هذا الشأن الحساس إذا تعرض الطفل إلى الاعتداء الجسدي، او بالتهديد بالأذى، فيجب إعلام المسؤولين في المدرسة لتحديد إمكانية تدخل الجهات الأمنية

7- علم طفلك مهارات معالجة التنمر، وكيف يواجهها، بتعليمه المرونة وكيفية تحمل الأوقات الصعبة

ثانيا: في مجال المدرسة

1- يقع على المدرسة عاتق استخدام مجموعة من الأساليب والآليات التي تمنع حدوث التنمر بشكل أو بآخر.

2- يتم تأسيس برامج مكافحة التنمر لتعليم التعاون بين الطلاب.

3- تدريب المشرفين الزملاء في أساليب التدخل وتسوية المنازعات.

تحدث مع الطفل عن أصحابه، ومرافقيه في الملعب وحافلة المدرسة والتحدث عن معاناته، وكن ودوداً، ولا تظهر الأسى فتزيد الأمور سوءا.

4- مساعده اولادكم على الاشتراك بنشاطات المدرسة لمساعدته على زيادة تقديره لذاته مثل: الرياضة او الموسيقى.

5- تناقشوا مع اولادكم ان كان لديهم أفكاراً حول طريقة وقف هذا التنمر.

6- تدريب الاولاد على تعلم مهارات الأمان عندما يتعرض للتنمر، بما في ذلك اللجوء إلى طلب المساعدة من المعنيين مثل: المدير والمرشد التربوي، وكيف يكون حازماً.

7- واستعمال المرح والأساليب الدبلوماسية المناسبة للتخلص من الأوضاع الحرجة ونشر مهارات التأقلم .

8- توجيه الاب نحو التسامح ونبذ العنف والانتقام

ثالثا :  في مجال المجتمع

1- انشاء مراكز مسحية فيها من المختصين في عمل المقاييس وبرامج والتقويم وعمل الاستبانات المسحية والتشخيصية للظواهر النفسية والتربوية  لتكون حلقة وصل مع الجهات المعنية.

2- اصدار قوانين تعالج حالات التنمر بالأطفال وغيرهم و التركيز على الاعتداء على الأطفال  أو الضحايا من أي فئة عمرية.

  1. اعداد البرامج الارشادية الوقائية والتي تهدف الى تحصين الطالب من سلوك التنمر.

  2. فرض غرامات مالية على المتنمرين او عدم السماح لهم باكمال السنة الدراسية وبحسب نوع التنمر.

5- تعليم الأطفال المهارات الاجتماعية للتفاعل الناجح مع العالم للحد من التنمر

6- يمكن رفع دعوى ضد المدرسة أو المعلم او المرشد لفشلهم في الإشراف  والتمييز الجنسي أو العنصري على نحو ملائم، أو غيرها من انتهاكات  الحقوق المدنية.

7- تعليّم الطفل الثقة بالنفس، والمرونة، وكيف يطور مهاراته الاجتماعية؛ليقلل من كونه هدفاً سهلاً للمتنمرين.

Comments are disabled.