برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات المحترم أ. د إسحق صالح العكام المحترم .. وبأشراف السيدة رئيس قسم الإقتصاد المنزلي أ. م. علياء سعد عبد الرحمن المحترمة .. عقد قسم الاقتصاد المنزلي الندوة العلمية الموسومة :(الضغوطات وأثرها على الأداء المعرفي لطالبات الاقتصاد المنزلي في ظل جائحة كورونا ) وذلك في يوم الأربعاء الموافق 25/5/2022 ، في قاعة المناقشات في كلية التربية للبنات .
ألقت السيدة رئيس قسم الاقتصاد المنزلي كلمه رحبت في مستهلها بالمشاركين والحضور الكرام ووضحت أن هذه الندوة جاءت لتسلط الضوء على ما شهده العالم في السنتين الاخيرة من أحداث هددت التعليم بأزمة هائلة، ربما كانت هي الأخطر في زماننا المعاصر، إذ يعد طلاب الجامعات أكثر فئات المجتمع تفاعلاً وتأثيراً بالحراك الاجتماعي والأحداث الإقتصادية والسياسية المصاحبة لظروف فيروس كورونا المستجد ، مثل قرار تعليق الدراسة ، وتدابير العزلة الصارمة ومتطلبات الحفاظ على الصحة والوقاية من الاصابة ،والالتزام بالتباعد الاجتماعي .
فقد وجدوا انفسهم ودون أدنى استعداد مسبق وجها لوجه أمام التعلم الالكتروني ، الذي اصبح ظاهرة اكاديمية على المستويات المحلية والعالمية كافة .
وقد قدم في الندوة مجموعة من الاساتذة أوراق عملهم التي شملت محاور الندوة:
• معوقات التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا .
• دور طالبة الاقتصاد المنزلي في مواجهة ضغوطات التعليم الالكتروني
• أثر الضغوطات على سلوكيات الطلاب
• الفروقات بين الطلاب وأثر الضغوطات في مستواهم المعرفي
• العوامل والمتغيرات التي تعزز الامل الاكاديمي التعليمي في نفوس الطلاب.

هدفت الندوة الى التعرف على اهم ما واجهه الطلبة ضمن التعليم الالكتروني والتعرف على أهمية الاقتصاد المنزلي ودوره في ظل الضغوطات وتقديم الحلول، التعرف على الأثر في سلوكيات الطلبة بسبب مختلف الضغوطات ،التعرف على دور الفروقات بين الطلبة ضمن التعلم الالكتروني، التعرف على الدور الاكاديمي (الاستاذ) في تذليل الصعوبات للطالب .

وخرجت الندوة بمجموعة من التوصيات:
الرجوع الى التعليم الحضوري (بعد تراجع الفايروس) واستخدام تدريس فعال يقوم على استراتيجيات متنوعة تعتمد على جذب انتباه المتعلمين والتعليم المبني على الإثارة والجدة والتنوع مما يسهم في تخفيض معدل الملل، التبحر في أسباب الضغوط النفسية التي يمر بها الطالب الجامعي والبحث
عن حلول لمواجهة تلك الضغوط، تصميم برامج تدريبية لتحفيز الطلاب وتدريبهم على طرائق التكيف الاكاديمي للتخلص من حالات القلق والضغوط النفسية وحالات التوتر والخوف من المستقبل .

المزيدإخفاء

Comments are disabled.