برعاية السيد عميد كلية التربية للبنات أ.د.إسحق صالح العگام المحترم.. وبإشراف أ.م.د.سجلاء فائق هاشم مدير شعبة ضمان الجودة وتقييم الإداء المحترمة.. عقدت شعبة ضمان الجودة في كلية التربية للبنات ندوتها العلمية الثالثة عن التنمية المستدامة ،والموسومة : (حقوق الإنسان في بيئة مستدامة) يوم الأحد المرافق 29/5/2022 في قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات/جامعة بغداد

هدفت الندوة الى التعرف على حقوق الإنسان البيئية ،والكشف عن التحديات التي تواجه تحقيق بيئة مستدامة للإنسان ، والمشف عن أبسط الحلول للعيش في بيئة صحية مستدامة وآمنة، مع تأكيد دور مؤسسات المجتمع المدني في حماية البيئة ، وتأكيد أهمية حقوق ابناء المجتمع لاسيما الأطفال بالنشأة في بيئة صحية سليمة ..

فبعد افتتاح الندوة والقاء كلمات الترحيب ،تم عرض البحوث ومناقشتها ، التي تنثلت ب(12) بحثاً تصب جميعها في محاور الندوة..

وتم بعد ذلك قراءة التوصيات والمقترحات ،منها:

  1. تضمين مفهوم البيئة والاستدامة وحقوق الانسان البيئية في المقررات الدراسة والمناهج المدرسية للمراحل الدراسية كافة .

  2. حث وسائل الإعــلام على تنظيـم برامج توعوية لفئات المجتمع كافة حول حماية البيئة ، ونشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع .

  3. دعم الاختصاصات البيئية في الجامعات والمعاهد والسعي لتطوير المناهج ليواكب التطورات العالمية .

  4. تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في التعامل في تنمية البيئة المستدامة وحقوق الانسان البيئية ، من خلال الاجراءات والحملات الميدانية .

  5. تكثيف المؤتمرات والندوات التي تخص البيئة والاستدامة وحقوق الانسان البيئية ، للخروج بالتوصيات التي من شأنها تطوير الواقع البيئية .

  6. حث المؤسسات الحكومية المختصة على العمل الجاد لتوفير حقوق الإنسان في بيئة مستدامة من خلال سن القوانين والتشريعات التي تضمن للانسان حقوقه البيئية ، وكذلك تقف بوجه كل من تسول له نفسه الاساءة .

  7. توظيف التقنيات الحديثة في إعادة تدوير النفايات للتقليل من أضرارها على البيئة من جهة والإفادة منها كمورد اقتصادي من جهة اخرى .

  8. حث المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المهتمة بقضايا الطفولة بالعمل الجاد على توفير بيئة صحية سليمة و لضمان النمو السليم للطفل من كل الجوانب .

المزيدإخفاء

Comments are disabled.