جرت – بعون الله تعالى – المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه (منال اسعد جبار) من قسم العلوم التربوية والنفسية عن اطروحتها الموسومة بــــ (الوعي بما وراء المعرفة وعلاقته بالتفكير المستقبلي والكفاءة التواصلية لدى طلبة الجامعة) في يوم الاحد 11/ 9/ 2022 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات .
وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة:-
1.أ.د. خلود رحيم عصفور (رئيساً)
2.أ.د.سهام كاظم نمر (عضواً)
3.أ.م.د. محمد عباس محمد (عضواً)
4.أ.م.د.براء محمد حسن غائب (عضواً)
5.أ.م.د. ورقاء عبد الجليل عبد الواحد (عضواً)
6.أ.م.د. ازهار هادي رشيد (عضواً ومشرفاً)
وقد حصلت الطالبة على درجة الدكتوراه فلسفة في العلوم التربوية والنفسية بتقدير (جيد جداً ).
اهداف الدراسة:
يستهدف البحث الحالي التعرف الى:
1.الوعي بما وراء المعرفة لدى طلبة الجامعة.
2.مستويات الوعي بما وراء المعرفة لدى طلبة الجامعة واي من هذه المستويات اكثر شيوعاً.
3.دلالة الفروق في الوعي بما وراء المعرفة لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيرات النوع(الذكور ،والاناث)، والتخصص (العلمي،والانساني).
4.التفكير المستقبلي لدى طلبة الجامعة.
5.مستويات التفكير المستقبلي لدى طلبة الجامعة واي من هذه المستويات اكثر شيوعاً.
6.دلالة الفروق في التفكير المستقبلي لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيرات النوع (الذكور،والاناث)،والتخصص (العلمي،والانساني).
7.الكفاءة التواصلية لدى طلبة الجامعة.
8.مستويات الكفاءة التواصلية لدى طلبة الجامعة واي من هذه المستويات اكثر شيوعاً.
9.دلالة الفروق في الكفاءة التواصلية لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغيرات النوع(الذكور،والاناث)، والتخصص (العلمي،والانساني).
10.العلاقة الارتباطية بين الوعي بما وراء المعرفة والتفكير المستقبلي والكفاءة التواصلية لدى طلبة الجامعة.
وقد توصلت الباحثة للنتائج الاتية:-
1.إن طلبة الجامعة لديهم الوعي بما وراء المعرفة.
2.إن المستوى المتوسط للوعي بما وراء المعرفة هو المستوى السائد والاكثر شيوعاً.
3.توجد فروق ذات دلالة احصائية في الوعي بما وراء المعرفة على وفق متغير النوع(ذكور،واناث) ولصالح الاناث، ووجود فروق ذات دلالة احصائية على وفق متغير التخصص(العلمي،والانساني) ولصالح التخصص الانساني،كما لايوجد تفاعل بين متغير (النوع،والتخصص).
4.إن طلبة الجامعة لديهم التفكير المستقبلي.
5.إن المستوى المتوسط للتفكير المستقبلي هو المستوى السائد والاكثر شيوعاً.
6.لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في التفكير المستقبلي على وفق متغير النوع(ذكور،واناث) كما لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية على وفق متغير التخصص(العلمي،والانساني).
7.إن طلبة الجامعة لديهم الكفاءة التواصلية.
8.إن المستوى المتوسط للكفاءة التواصلية هو المستوى السائد والاكثر شيوعاً.
9.لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في الكفاءة التواصلية على وفق متغير النوع(ذكور،واناث) ولاتوجد فروق ذات دلالة احصائية على وفق متغير التخصص (العلمي،والانساني).
10.توجد علاقة طردية دالة احصائياً بين الوعي بما وراء المعرفة والتفكير المستقبلي وتوجد علاقة طردية دالة احصائياً بين الوعي بما وراء المعرفة والكفاءة التواصلية.
وقد خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات على وفق نتائج البحث .