جرت – بعون الله تعالى- المناقشة العلنية لطالبة الماجستير ( مريم محمد حسين) من قسم رياض الاطفال عن رسالتها الموسومة: ( العادات الاجتماعية و علاقتها بالاخفاقات المعرفية لدى طالبات قسم رياض الاطفال) في يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٢/٩/١٤ في قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد.

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة:

١. أ. د .أمل داود سليم         رئيسًا

٢. أ.م.د.مروج عادل خلف   عضواً

٣. أ.م.د.انوار فاضل عبد الوهاب عضوا

٤. أ.م.د.رغد شكيب عضوًا ومشرفًا

وقد حصلت الطالبة على درجة الماجستير تربية في رياض الاطفال بتقدير ( امتياز) .

هدفت الدراسة الى التعرف على:

١- العادات الاجتماعية لدى طالبات قسم رياض الاطفال .

٢- الاخفاقات المعرفية لدى طالبات قسم رياض الاطفال .

٣- العلاقة الارتباطية بين العادات الاجتماعية و الاخفاقات المعرفية لدى طالبات قسم رياض الاطفال .

٤- العلاقة الارتباطية بين العادات الاجتماعية و الاخفاقات المعرفية للمرحلة الثانية.

٥- العلاقة الارتباطية بين العادات الاجتماعية و الاخفاقات المعرفية للمرحلة الثالثة.

٦- العلاقة الارتباطية بين العادات الاجتماعية و الاخفاقات المعرفية للمرحلة الرابعة .

٧- الفروق في العلاقة الارتباطية بين المراحل ( الثانية) و ( الثالثة) و( الرابعة) .

و من أهم الإستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة ما يأتي:

١- لدى طالبات قسم رياض الأطفال عادات اجتماعية.

٢- لدى طالبات قسم رياض الأطفال إخفاقات معرفية.

٣- هناك علاقة ارتباطية بين المتغيرين ( العادات الاجتماعية و الاخفاقات المعرفية) لدى طالبات قسم رياض الاطفال.

٤- لدى طالبات المراحل عادات اجتماعية و لديهن اخفاقات معرفية بحسب المراحل الدراسية.

٥- لدى طالبات المرحلة الثالثة عادات اجتماعية وليس لديهن إخفاق معرفي .

و قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات و المقترحات تتمثل مايأتي:

١- اجراء المزيد من الدراسات لاستكشاف التأثير المباشر و الغير مباشر بين العادات الاجتماعية و الاخفاقات المعرفية.

٢- اجراء دراسة مماثلة في جامعات اخرى و تطبيقها على كلا الجنسين.

٣- بناء برنامج تدريبي معرفي لخفض مستوى الإخفاقات المعرفية و التخفيف من نتائجه السلبية على الاداء و الانجاز الاكاديمي.

المزيدإخفاء

Comments are disabled.