برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م .د أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة ، وبأشراف رئيس قسم الاقتصاد المنزلي أ.م. علياء سعد عبد الرحمن المحترمة.. أقام قسم الاقتصاد المنزلي بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للبنات الورشة الموسومة ” التنمر والصحة النفسية لدى الأطفال المتنمر عليهم”

أقيمت الورشة يوم الاثنين الموافق  ٢٠٢٢/١٠/١٠في تمام الساعة العاشرة صباحا  في قاعة الخياطة ، التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور( عفراء إبراهيم العبيدي) من كلية التربية للبنات  ، وحضر فيها نخبة من التدريسيين والموظفين والطالبات.

🔶عالم أصبح أكثر اعتمادًا على الاتصال عبر الإنترنت، أصبحت ظاهرة التنمر أو التنمر الإلكتروني تشكل تهديدًا وخطورة كبيرة، والتنمر الالكتروني هو نوع مستجد من التنمر الذي يمارس ضد الأطفال في مراحل عمرية مبكرة، ويمكن تعريفه بأنه استغلال وسائل التواصل التكنولوجي الحديث، بمختلف قنواته في توجيه الإيذاء النفسي المتعمد والعدواني ضد فئة عمرية معينة وهم الأطفال دون الثامنة عشر.

يتم التنمر الالكتروني عن طريق توجيه الإساءة اللفظية والمعنوية عبر نوافذ الاتصال المختلفة، سواء من خلال السخرية أو المقارنة أو توجيه السباب أو الكلمات المحبطة أو غيره مما يترك أثراً بالغ السوء على الطفل. ويحدث عبر عدة وسائل منها الهواتف الذكية، والحاسوب ومواقع التواصل.

اذن فالتنمر الالكتروني للاطفال مشكلة جديدة تواجه أبنائنا وبناتنا في مراحل الطفولة والشباب، ظهرت مع التطور التكنولوجي الرهيب الذي بات يمتد ويتوسع ويتغلغل في كل مناحي الحياة. لذا ينبغي مواجهة تلك المشكلة والتصدي لها حفاظا على أطفالنا ومستقبل البلد.

لذا لابد من التصدي لهذا الظاهرة للاطفال تضافر عدة جهود، ووعي كامل بخطورة المشكلة وآثارها السلبية ومن ثم فإن الحلول مشتركة ما بين الوالدين والمسؤولين عن الأمن العام وبين الضحية الذي يتعرض للتنمر.

🔶ومن التوصيات للتصدي للتنمر:

– تطوير برامج علاجية لضحايا التنمر الإلكتروني بحيث تركز على الآتي: احترام الذات، والتكيف الاجتماعي، والمهارات الشخصية الفردية وتشمل: المرونة، ومهارات صنع القرار، ومهارات حل الصراع، وأسلوب التواصل.

– تطوير برامج وقائية ضد التنمر الإلكتروني في المدارس تركز على الآتي: تعريف الطفل بكيفية التصرف في مواقف التعرض للتنمر.

– تغيير إعدادات الخصوصية في حسابات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني، لمنع المتنمّر من العثور على طريقة جديدة للاتصال بالضحية.

 وتخللت الورشة بالمناقشات والمداخلات العلمية والاجابة عن التساؤلات التي طرحت من قبل الحضور

 🔶أمنياتنا لقسم الاقتصاد المنزلي وأساتذته وطالباته وللاستاذ المحاضر بدوام التوفيق والتألق الدائم في مسيرتهم العلمية.

المزيدإخفاء

Comments are disabled.