برعاية السيدة عميد كلية التربية للبنات أ.م .د اثمار شاكر مجيد  الشطري المحترمة. وبإشراف السيدة رئيسة قسم اللغة الانكليزية أ.م.د. شيماء مهدي صالح المحترمة، أقام قسم اللغة الإنكليزية ندوته الموسومة ب:“Linguistics and Other Sciences: Interdisciplinary Relationships” في يوم الإثنين الموافق 24/ 10/ 2022 في تمام الساعة 9:30  صباحاً  في قاعة المناقشات. وقد شارك في الندوة ثلاث عشر أستاذة من داخل الكلية و من الجامعات العراقية الاخرى، وحضرها نخبة من التدريسيين والموظفين والطالبات.

هدفت الندوة الى ما يأتي:

1-تسليط الضوء على العلاقة البينية بين علم اللغة والعلوم الأخرى الانسانية منها والعلمية.

2–توسيع آفاق المعرفة كون اللغة هي نقطة الالتقاء بين علم اللغة وشتى فروع المعرفة، وقد أدى هذا إلى تعاون حتمي بينها، وصارت البحوث اللغوية الحديثة تستعين بالعلوم الأخرى؛ رغبة فى معرفة أسرار النظام اللغوى بكل مستوياته. ومن جانب آخر فإن فروع المعرفة الأخرى، تستعين باللغة بوصفا وسيلة لشرح وتقديم العلوم.

3-إدراك الآثار البليغة لعلم اللغة على العلوم الأخرى والصلة الوثيقة بينها لدرجة أن احدهم يخدم الآخر ولا يستغني عنه فهي كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا.

4-تشجيع طلبة الدراسات العليا على دراسة استخدامات اللغة في المجالات العلمية المتعددة.

تضمن محتوى الندوة الآتي:

1-علم اللغة وسبل استعانته بعلوم الطبيعة والفيزيولوجيا والتشريح والبيولوجيا والأنثروبولوجيا والتي ظهر الاهتمام بها مؤخرا.

2-علم اللغة و العلوم الانسانية كعلم الاجتماع و علم النفس والعلوم التربوية

3-المصطلحات الرياضية وترجماتها اللغوية

4-اللغة والسياسة.

أمنياتنا للقائمين على هذه الندوة بدوام الرقي والتألق والعطاء في مسيرتهم العلمية.

المزيدإخفاء

Comments are disabled.