برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م .د أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة ، اقام قسم العلوم التربوية والنفسية بالتعاون مع التعليم المستمر  ورشته الموسومة ب” الاخلاق واخلاقيات مهنة التعليم ” في يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٢/١١/٢٣ وحاضر. فيها  أ.م .د زينة سالم محيي المحترمة،وشارك فيها نخبة من التدريسيين وطالبات الدراسات العليا .

وقد تضمنت الورشة محاور عدة اهمها الاتي :

الفرق بين الاخلاق واخلاقيات مهنة التعليم ،ومبادئ واخلاقيات مهنة التعليم،وابرز الممارسات الاخلاقية في مهنة التعليم،واخلاقيات مهنة التدريس ،وصفات الاستاذ الجامعي ضمن المنهج الإسلامي.

افتتحت الورشة بتقديم الاستاذة المحاضرة والتعرف على بعض المتدربين ومن ثم بدأت الورشة بالتعريف بمحاورها الرئيسة ومقدمة عن الفرق بين الاخلاق واخلاقيات مهنة التعليم والاستماع الى اراء متعددة من الحضور عن وجهات نظرهم ورؤيتهم عن الفرق بين المصطلحين اعلاه.

وتم توزيع اوراق عمل للمتدربين لتدوين ما يتم طرحه من انشطة مع ترقيم النشاط المناط لهم .

ابتدأت المناقشة بين المشاركيين انفسهم من جهة ومع المدرب من جهة اخرى حيث بينوا معنى الاخلاق ومصادرها الرئيسة ومعنى اخلاق مهنة التعليم من طريقة اكاديمية بحتة وكذلك بيان الفرق بينهما في التعامل مع المواقف التعليمية المختلفة .وتم تقديم العديد من الامثلة الواقعية عن استخدام الاخلاق واخلاقيات مهنة التعليم واختلاف استخدامها حسب المواقف وتأثيرها ونتائجها المتوقعة كما وطلب من المتدربين ان يبينوا كيف سيتصرفون لو تعرضوا لمواقف مشابهه الى تلك المواقف التي تم تقديمها كأمثلة على استخدام اخلاقيات المهنة في مواقف جامعية مختلفة.وكلف المتدربين بالعديد من الانشطة خلال الورشة التدريبية من ضمنها ان يذكروا موقفا تعرضوا له تعاملوا فيه بأخلاقيات مهنة التعليم و لا يخضع للأخلاقيات العامة وكذلك موقفا واقعيا في الجامعة حصل فيه استعراض المبادئ التي تحكم السلوكيات المثالية التي يفترض ان يتصف بها الاستاذ الجامعي. وقد تقدم المتدربون بالكثير من الامثلة الرائعة والمعبرة التي يجب ان يتحلى بها الاستاذ الجامعي .

امنياتنا لقسم العلوم التربوية والنفسية والاستاذه المحاضرة بدوام الرقي والتالق والعطاء في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.