برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د. اثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة، وبأشراف رئيس قسم الإجتماع المحترمة أ.م.د. منى حيدر عبد الجبارالمحترمة،  قدمت م.م.هبه عبد المحسن عبد الكريم المحترمة ،التدريسية في مركز دراسات المرأة -قسم بحوث التمكين وبناء القدرات ورشة عمل في قاعة المناقشات بقسم الاجتماع /كلية التربية للبنات يوم الاربعاء الموافق 30-11-2022 حملت عنوان (( الصمت عن العنف مشاركة فيه )) وهي ضمن حملة ال (١٦) يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.

هدفت الورشة الى التعريف بأبرزصور العنف والتمييز على أساس النوع الاجتماعي ، وبضرورة توعية الفتيات بما يحدق بهن من من مظاهر العنف ومخاطره  في المجتمع ، وتشجيعهن على عدم الصمت في حال تعرضهن لأي شكل من أشكال العنف ، ومن أي شخص كان مهما كانت درجة قرابته منها، لان السكوت عن العنف وعدم محاسبة مرتكبيه .. هو تشجيع على انتشاره في المجتمع .

كما تخللت الورشة فقرة تشجيعية للفتيات حملت مسمى ( كوني) شجاعة _قوية _ متعلمة _ مبادرة متمكنة _واثقة مستعدة لأي طاريء تتعرض له في مسيرة حياتها .

خلصت الورشة الى مجموعة من التوصيات أهمها :

1.رفع مستوى الوعي لدى المرأة من أجل مواجهة اي عنف تتعرض له ويتم ذلك عن طريق تعزيز مفهوم ( وعي المرأة بذاتها). كي لاتقع في فخ الاستسلام للعنف . ويكون ذلك بتمكينها وتعليمها واقامة المحاضرات التوعوية والبرامج الفاعلة لتمكين المرأة وتعزيز ثقتها بنفسه ومساعدتها على معرفة مكامن القوة في شخصيتها كونها تشكل الركيزة الاساسية لبناء المجتمع وتنميته .

٢-تحسين صورة المرأة في المجتمع من خلال محاولة تغيير النظرة التقليدية عنها والحرص على ترسيخ قيم المواطنة والانصاف والعدالة الاجتماعية والقضاء على المفاهيم المغلوطة التي تساعد على التمييز ضد المرأة .

٣- الاهتمام بتفعيل الاتفاقيات الدولية والقيام بالاجراءات القانونية الرادعة لمعاقبة الشخص المسيء وعدم التعاون معه.

٤- اعتماد برامج وسياسات لمعالجة بعض تهديدات الامن الانساني .

٥- تحديد السبل الكفيلة للحد من حالات العنف الخفي الذي تتعرض له المرأة وتشجيعها على( ثقافة عدم الصمت عن اي عنف تتعرض له ) .

أمنياتنا لقسم الاجتماع وطالباته وللاستاذة المحاضرة بدوام الرقي والتالق في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.