برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م .د أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة ، وبإشراف رئيس قسم الجغرافية أ.م.د. فيان احمد محمد المحترمة ،أقام قسم الجغرافية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر  الورشة العلمية الموسومة ب “الجزر الحرارية واثرها على ارتفاع درجة حرارة مدينة بغداد” أقيمت الورشة يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٢/١٢/٧ في تمام الساعة العاشرة  صباحاً على قاعة الدراسات العليا في القسم التي حاضر فيها كل من: ا.م.د. اوراس غني عبد الحسين المحترمة، م.د. كوثر ناصر عباس المحترمة، من كلية التربية للبنات ، وحضر فيها نخبة من التدريسيين .

هدفت  الورشة الى ما ياتي :

_التعرف على مفهوم الجزر الحرارية واثرها على ارتفاع درجة حرارة وسط مدينة بغداد بحوالي ٢ درجة مئوية عن ضواحيها لاسيما في فصل الصيف.

وايضا معرفة الاسباب الطبيعية والبشرية التي ادت الى تكون ظاهرة  الجزر الحرارية .

 توصلت الورشة الى مجموعة من التوصيات اهمها :

١.نشر المساحات المفتوحة لضمان حركة هواء معتدلة داخل المدن من خلال تشكيل قنوات للرياح  حيث تتولد تيارات هوائية قوية في هذه الشوارع  خاصة عندما تكون موازية لاتجاه حركتها .

٢. الاهتمام بزراعة الاشجار  والمسطحات الخضراء والتشجير في ارجاء المدن بالاضافة الى زراعة الاشجار في جزر وجوانب الشوارع .

٣.الحد من تلوث الهواء داخل المدن من خلال وضع تشريعات خاصة بالتراكيز القصوى للملوثات الذي يسمح بوجودها في الهواء .واستعمال البدائل الممكنة في النقل والمواصلات .

وتخللت الورشة بالمناقشات والمداخلات العلمية والاجابة عن التساؤلات التي طرحت من قبل الحضور.

أمنياتنا لقسم الجغرافية وأساتذته وطالباته وللاساتذة المحاضرين بدوام التوفيق والتألق الدائم في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.