برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة، نظمت وحدة التعليم المستمر يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٣/١/١١ الورشة العلمية الموسومة ب: (( اخلاقيات المهنة في المؤسسات التعليمية )) وحاضر فيها كل من:  الأستاذ المساعد ايمان عبدالله حمود المحترمة ، والمدرس المساعد سجى محمود إسماعيل، وحضرها عدد من تدريسيي وطالبات الكلية.

هدفت الورشة الى ما ياتي :

١- التعرف على مفهوم الاخلاقيات والأخلاق في الشريعة الإسلامية.

‏٢- التطرق إلى أخلاقيات المهنة و التعرف على أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها العاملون في المؤسسات التعليمية.

تطرقت الورشة الى ان أخلاقيات المهنة ليست علماً قائماً بذاته أو مادة دراسية وإنما هي ثقافة ذاتية ذات طبيعة سلوكية. لهذا يظل هاجس أخلاقية المهنة هو تكوين منظومة من قيم تحكم علاقات المدرس مع نفسه ومع الآخرين. والعمل على توجيهها نحو تحرير الذات الفردية وإبراز طاقاتها الخلاقة في مجال المهنة.

وتوصلت الورشة بعدد من التوصيات اهمها:

١-ان يجعل العاملون في المؤسسات التعليمية اخلاقياتهم المهنية على رأس اولويات عملهم , وهي التي تزرع فيها مراعاة المصلحة العامة قبل المصلحة الشخصية,  والسعي الدائم لتدعيم القيمه الاخلاقية في سلوكياتهم قولاً وعملاً, والتزامهم بالأنظمة والقوانين في مجال عملهم .

٢-أن تتسم نوعية علاقات مع مرؤوسيهم وزملائهم   بالموضوعية والصدق وترسيخ مبادئ التعاون والتكامل.

٣- إن تعزيز الأخلاقيات في أي مهنة هي ضرورة أوجبتها قيمة المهنة, وبالتالي فوجود تلك الأخلاقيات في مهنة التعليم هو مطلب اساسي وحتمي فرضته قدسية المهنة, لما لها من دور هام في تربية الأجيال القادمة وإعدادهم للمستقبل وصولاً الى غد تربوي أفضل.

وختمت الورشة بفسح المجال لاستفسارات الطالبات  ونقاشاتهن.

أمنياتنا للقائمين على هذه الورشة بدوام التوفيق والتألق  والعطاء في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.