برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة ، قامت شعبة ضمان الجودة الورشة العلمية الموسومة :ب ( التنمية المستدامة 2030،المفهوم ،الاهداف ،المؤشرات ، ماذا بعد) التي جرت في يوم الاحد الموافق ٢٠٢٣/١/١٥في قاعة المصطفى. والتي حاضر فيها أ.د عدنان ياسين مصطفى المحترم ، وحضرها رؤساء الاقسام العلمية واعضاء اللجان العلمية .

وتاتي اهمية الورشة التي دعت اليها اهداف التنمية المستدامة الى تعزيز التكامل والتنسيق لبناء شراكات عالمية من اجل التنمية المستدامة، حيث ستعمل هذه الشراكات في محيط واسع من السياقات المحلية، مع تنوع كبير في شركاء التنمية. وهذاالعمل سيتحقق عبر قنوات عديدة على المستوى العالمي والوطني والمحلي.ان حكم هذه الشراكة العالمية تتطلب صفات عديدة في مقدمتها الانفتاح، والشفافية والاندماج. البناء الحكومي ينبغي ان يكون قادراً على ان تتطور بصورة تفاعلية في حين يستمر التكيف مع تغير الظروف.

تضمنت الورشة تسليط الضوء على اهداف التنمية المستدامة  2030، واهم تحدياتها في العراق وافاق تطويعها في البيئة الجامعية العراقية باعتبارها منتج وناقل للمعرفة وتسعى لخدمة المجتمع. كما سلطت الضوء على دور الجامعة في تنفيذ هذه الاهداف وتكريس الورش والمؤتمرات  واطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير لتناول موضوعات تسعى لتحقيق اهداف التنمية المستدامة. كما ان هذه المبادرة  تسعى لأن تكون باكورة عمل متواصل لتشخيص التحديات ومواصلة الإنجاز التنموي لمؤسساتنا العلمية وبما يسلط الضوء على المتحقق من الأهداف، وما يعترضها من تحديات على جميع المستويات

توصلت الورشة الى مجموعة من التوصيات اهمها.

1- ضرورة ادماج اهداف التنمية المستدامة في قضايا التخطيط الوطني، ذلك إن تحويل اهداف التنمية المستدامة او اعتبارها أداة للعمل وبناء الشراكات والوعي والرصد، يتطلب ادماجها في عملية التخطيط الوطني في إطار من الشراكات الدولية والاقليمية مع السياقات المحلية.

٢-الاهتمام بالبعد الاجتماعي والبيئي للتنمية المستدامة بما يكفل تحسين . نوعية الحياة للغالبية الساحقة من السكان، ورفع مستوى معيشتهم وتوفير الخدمات الاجتماعية والصحية والثقافية وسواها التي تلبي احتياجات الفئات الاكثر عرضة للتهميش والاقصاء.

٣-الادراك الفعلي ان أهداف التنمية المستدامة ليست وصفات جاهزة، لذا فان التعامل مع الاهداف والمؤشرات لابد ان يتم بذكاء، واكتشاف دلالاتها المختلفة وهو امر ضروري لمعرفة الواقع بشكل علمي وللتمكن من تحديد الاولويات بشكل صحيح وتصميم التدخلات المناسبة لمعالجة المشكلات.

٤-تشجيع الجامعات على التنافس الايجابي فيما بينها بتحقيق اهداف التنمية المستدامةوغاياتها.

٥-السعي لإيجاد مؤسسات تعليمية متطورة ومستقلة تدار بكفاءة وتخضع لنظام المساءلة والشفافية.

أمنياتنا للقائمين على هذه الورشة بدوام الرقي والتالق والعطاء في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.