برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م .د اثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة ،بإشراف السيدة رئيسة قسم العلوم التربوية والنفسية أ.م .د ميسون حامد طاهر المحترمة ، اقام القسم بالتعاون مع شعبة ضمان الجودة ورشته العلمية الموسومة:ب( نحو بناء منظومة أخلاقية بيئية لطلبة الجامعة لتحقيق  رؤية العراق لاهداف التنمية المستدامة لعام 2030) التي اقيمت في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٣/١/٢٤ في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً في قاعة المصطفى ، التي حاضر  د. نوال إبراهيم محمد المحترمة ،وحضرها نخبة من التدريسين والطالبات .

 وقد جاءت اهمية الورشة  بتحديد رؤية العراق 2030 بالأهداف الاتية :

1-​الحد من التلوث البيئي وانبعاثات التغيرات المناخية

2-​الاستخدام الكفؤ للموارد المائية

3-​تطوير أنماط الاستهلاك والإنتاج نحو الاستدامة البيئية

4-​المحافظة على البيئة ومعالجة المشاكل البيئية

5-​حماية التنوع البيولوجي واحياء الاهوار

وفي ضؤ هذه الأهداف برزت الحاجة إلى  اخلاقيات التربية البيئية بوصفها وسيلةً عمليةً لبناء الوعي المطلوب والثقافة الفعالة القادرة على مؤازرة القوانين والتشريعات البيئية المتعلقة بالحفاظ على البيئة.

واتضح للجميع أن توفير منظومة أخلاقية بيئية من خلال تربية بيئية مثلى يمكنها أن تشكل قوة ثقافية هائلة، لا تتوقّف عند حدود الوعي بأبعاد هذه القضية، بل تشكّل قوة تدخّل هائلة يمكنها منع الهدر في مصادر البيئة، وإيقاف الاعتداء الوحشي على مواردها، ومقاومة كلّ الإجراءات المجحفة بحق البيئة. ومن الدفاع عن الطبيعة ومصادر الحياة سيكون لهذه القوة التربوية القدرة على تطوير مصادر البيئة وتنمية مواردها وتغذية طاقتها الحيوية عن طريق النشاطات البيئية التي تؤازر البيئة في عملية نمائها وتطورها وازدهارها. ويؤكد هذا كله أن الاخلاق والتربية البيئية يمكنها أن تشكل قوة حضارية تنموية خلاّقة تضمن للإنسان حياة بيئة سليمة في سياق طبيعيّ دون هدر أو تعسف أو إجحاف.

أمنياتنا لقسم العلوم التربوية والنفسية وللاستاذه المحاضرة بدوام الرقي والتالق في مسيرته العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.