برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م .د أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة ، وبإشراف رئيس قسم الجغرافية أ.م.د. فيان احمد محمد المحترمة ،أقام قسم الجغرافية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر  الورشة العلمية الموسومة ب ” الاقتصاد الاخضر والتنمية المستدامة  ” أقيمت الورشة يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٣/٢/٢٢، في تمام الساعة العاشرة صباحاً على قاعة الدراسات العليا في القسم التي حاضر فيها ا.م.د. جنان عبد الامير عباس المحترمة ، وحضر فيها نخبة من التدريسيين . 

هدفت  الورشة الى ما يأتي :

ان الاقتصاد الاخضر  هو نوع من الطرق المنظمة لإنشاء مجتمع وبيئة نظيفة ترفع من المستوى الاقتصادي, وتحافظ على موازنة البيئة من جميع أشكال التنوع البيئي استحدث برنامج الأمم المتحدة للبيئة تعريفاً عملياً له ( بأنه اقتصاد يؤدي إلى تحسين حالة الرفاه البشري والإنصاف الاجتماعي، مع العناية في الوقت نفسه بالحدّ على نحو ملحوظ من المخاطر البيئية) . وأما على المستوى الميداني فأنه اقتصاد يوجه فيه النمو في الدخل والعمالة بواسطة استثمارات في القطاعين العام والخاص من شأنها أن تؤدي إلى تعزيز كفاءة استخدام الموارد، وتخفيض انبعاثات الكربون والنفايات والتلوث ومنع خسارة التنوع الأحيائي وتدهور النظام الإيكولوجي أي انه اقتصاد منخفض الكربون ( برنامج الامم المتحدة 2011) . يهدف  الاقتصاد الاخضر الى تحسين حالة الرفاه البشري من خلال تخفيف المخاطر البيئية  وتعزيز كفاءة استخدام الموارد الطبيعية وتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة والحد من انتاج النفايات وتدهور النظم الحيوية والمحافظة على التنوع الحيوي كالاستثمار في الموارد الطبيعية، الغابات ،مصايد الاسماك تحسين نوعية التربة وجودتها  وتحسين نوعية الهواء والمياه وترشيد استهلاكها . وتقليص النفايات والتلوث وانحسار كبير في غازات الاحتباس الحراري تنويع موارد الاقتصاد عبر الاستثمار في طرق الانتاج النظيفة وزيادة الامن الغذائي .

توصلت الورشة  الى مجموعة من التوصيات اهمها :

1- الرؤية التفاؤلية التي تعتبر عملية التحول نحو الاقتصاد الأخضر المستدام واحدة من المشاكل التي تواجه العراق والتي لازال يعاني من انعدام توافرها.

2- مواجهة تحديات محاربة الفساد المالي والاداري .

3- تنويع القاعدة الاقتصادية ،السيطرة على الملوثات ، التوجه نحو الطاقة البديلة والقضاء على الفقر والبطالة

أمنياتنا لقسم الجغرافية  للاستاذة المحاضرة بدوام الرقي والتالق في مسيرتها العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.