برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة ،وبإشراف رئيس قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية أ.د. عمار عباس اسماعيل المحترم، أقام قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية ورشته العلمية الموسومة:ب ((التنمية المستدامة من منظور اسلامي )) وذلك بالتعاون مع شعبة ضمان الجودة والتي اقيمت في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٣/٢/٢١في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً في قاعة التعليم المستمر ، وقد حضرها نخبة من التدريسيين والموظفين والطالبات :

وهدفت الورشة الى ما ياتي  :

– تحديد مفهوم علمي لمصطلح التنمية المستدامة وعناصره ومكوناته.

– معرفة مواطن وشواهد التنمية المستدامة من خلال مصدري القرآن والسنة، وكيفية تطبيقها في مجال الاقتصاد الإسلامي.

– بيان علاقة التنمية المستدامة بمقاصد الشريعة الإسلامية

وتوصلت الورشة الى مجموعة من التوصيات اهمها :

  1. الاهتمام بالتنمية المستدامة وموضوعاتها، في كافة مرافق الحياة الشرعية والصحية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية، والاستفادة من تجارب الأمم والبلدان لتحسين الخدمات، وتجويد الخطط للمستقبل.
  2. حث الباحثين على تكثيف الجهود للمشاركة في المؤتمرات والندوات الدولية والمحلية الخاصة بالتنمية المستدامة والخروج بالحلول الناجعة لحل المشكلات التي تواجه العالم اليوم، وابرزها مشكلة المناخ والتصحر.
  3. التفات المعنيين بشؤون التنمية المستدامة في العالم الإسلامي، إلى ما جاء في القران الكريم والسنة النبوية من توجيهات وضوابط، وتثقيف الناس وتوعيتهم بجوانب التنمية المستدامة وربطها بعلوم الشريعة المتنوعة كالتفسير والسنة والفقه ونحوه.

أمنياتنا للقائمين على هذه الورشة بدوام التوفيق والتألق والعطاء في مسيرتهم العلمية..

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.