برعاية السيدة عميد كلية التربية للبنات أ.م .د .أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة،  وبإشراف السيدة رئيس قسم الحاسوب أ.م. أسماء عبد الرزاق المحترمة، اقام قسم الحاسوب  الورشة العلمية الموسومة :ب( تطبيق Docker ) على قاعة المناقشات يوم الخميس الموافق ٢/ ٣/ ٢٠٢٣ في تمام الساعة  العاشرة صباحاً ، وقد شارك في الندوة عدد من الاساتذة المحاضرين من قسم الحاسوب.

هدفت الورشة الى التعريف بتطبيق الDocker حيث تطبيق Docker هو أداة تساعد على تشغيل التطبيقات بشكل مستقل عن النظام الأساسي للجهاز المضيف. يتم ذلك من خلال إنشاء حاويات (Containers) معزولة تمامًا عن بعضها البعض وتحتوي على كل ما يحتاجه التطبيق للعمل بشكل صحيح.

الفائدة الرئيسية من استخدام Docker هي تسهيل عملية تطوير وإطلاق التطبيقات، حيث يمكن للمطور إنشاء حاوية Docker وإضافة جميع المكتبات والأدوات والإعدادات اللازمة لتشغيل التطبيق داخلها. ثم يمكن نشر هذه الحاوية على أي جهاز أو خادم يستخدم نظام تشغيل Linux، دون الحاجة إلى إجراء أية تغيرات في نظام التشغيل أو إعادة كتابة التطبيق. بالإضافة إلى ذلك، يسهِّل استخدام Docker عملية اختبار التطبيقات، حيث يُصَغِّرُ حجم الحزم المستخدَمَة في اختبار التطبيق وذلك بفضل استخدام حاوية Docker المُصَغَّرَة. كذلك، يُسْهِِّـــــــل من استخدام Docker هو سهولة نقل التطبيق من بئر التطوير (Development) إلى بئر الإنتاج (Production)، فالحزم المستخدَمَة في كلا المرحلتَان مُصَغَّرَة وذات جودة عالية.

وتوصلت الورشة الى عدد من التوصيات اهمها:

حث الطلبة على استخدام التطبيقات ذات الفائدة الاكثر والاقل من حيث استهلاكها للمساحة الخزنية اضافة الى انها تعمل بموارد بسيطة وإمكانيات محدودة توفر للمستخدم الكلفة العالية والوقت المستغرق للتنفيد.

أمنياتنا لقسم الحاسوب للاستاذه المحاضرين بدوام الرقي والتالق في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.