برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د.اثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة ، وبإشراف رئيس قسم الجغرافية أ.م.د. فيان أحمد محمد المحترمة، أقام قسم الجغرافية في  يوم الاربعاء الموافق 5/4/2023  في الساعة العاشرة صباحاً ، ندوته العلمية الموسومة  ب ” تكرار العواصف الغبارية في العراق الاسباب والتأثيرات ” حاضر فيها كل من أ.د. سالار علي خضر المحترم ،أ.م.د أوراس غني عبد الحسين المحترمة ، أ.م.د. سماح صباح علوان  المحترمة ، أ.م .د أحمد ميس سدخان المحترم، معاون مدير مركز المناخ والبحث العلمي من الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي السيد ابراهيم ابراهيم محمد المحترم  . وترأست جلسة الندوة أ.د هالة محمد عبد الرحمن المحترمة،أ.م.د رفل ابراهيم طالب المحترم  ، وحضرها نخبة من التدريسين والطالبات .

جاءت اهمية الندوة بالتعريف بظاهرة العواصف الغبارية والتي تعد من ابرز الظواهر التي تعاني منها اغلب محافظات العراق. فقد اشار ان العواصف الغبارية كانت تحدث في العراق ضمن مراحل تاريخية مختلفة ، حيث ذكرت كتب التاريخ القديمة العديد من حالات العواصف  في المدن العراقية مثل الكوفة والموصل.

فضلا عن الإشارة الى المناطق المصدرة للعواصف الغبارية والتي تتمثل في جنوب الموصل وغربي العراق وشرقي الاردن وشمالي السعودية فضمن هذه المناطق تتوفر التربة الخفيفة الجافة والتي تحملها الرياح وتتحول الى عواصف غبارية،

وقد توصلت الندوة الى مجموعة  من التوصيات أهمها :

1- تعاون بين الدول العربية المجاورة للعراق من اجل معالجة هذه المناطق المصدرة للعواصف الغبارية من خلال تثبيت التربة بزراعتها بنباتات تتحمل الجفاف او رشها بمواد خاصة تجعلها متماسكة بحيث لا تستطيع الرياح من اثارتها.

٢- ​تطوير عمل المحطات المناخية في ارجاء العراق

٣- ​إرسال الكوادر والمنبئين الجويين إلى خارج العراق في دورات تدريبية للوصول بهم إلى أعلى مستوى.  .

٤- ​التبوء  بحدوث العواصف الغبارية قبل حدوثها مما سيجنب الكثير من المشاكل.

أمنياتنا لقسم الجغرافية وللأساتذة المحاضرين بدوام التوفيق والنجاح في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.