برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م .د أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة، وبإشراف رئيسة قسم الجغرافية أ.م.د. فيان احمد محمد المحترمة ،أقام قسم الجغرافية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر الورشة العلمية الموسومة ب ”  الميزان المائي للعراق ومخاطر الجفاف وتحدياته ” في يوم الثلاثاء الموافق2/5/2023  ، في تمام الساعة العاشرة صباحاً في قسم الجغرافية التي حاضر فيها أ.م.د. أحمد ميس سد خان  المحترم من  ، وحضر ها نخبة من التدريسيين .  

وتأتي اهمية الورشة ان الموارد المائية في العراق تعاني من مشكلات بيئية مختلفة ازدادت حدتها في الوقت الحاضر مع تناقص الاطلاقات المائية الواصلة للعراق نتيجة تفاقم الظروف الطبيعية والبشرية على حد سواء والمتمثلة بالمناخ الصحراوي الجاف ذو سيادة التطرف الحراري وقلة وتذبذب مجموع التساقط المطري ومع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة والذي أنعكس سلباً في المساهمة بالتغيرات المناخية والاحتباس الحراري، اثر ذلك على كمية الموارد المائية المتاحة في محافظات الفرات الاوسط وجنوبي العراق لوقوعها في الجزء الادنى من حوض نهري دجلة والفرات وما يرافقها من مشاكل مناطق الحوض الادنى عبر مسيرة طويلة لمياه الانهار فضلاً عن عدم وجود سياسة مائية واضحة داخل وخارج العراق مع دول الجوار لتحديد الحصة المائية للعراق مما اثر على النظام الهيدرولوجي لجريان مياه نهري دجلة والفرات وشط العرب وتدني الايراد المائي الواصل في الحوض الادنى وبالتالي تردي نوعية المياه وزيادة التراكيز الملحية.

توصلت الورشة  بمجموعة من التوصيات أهمها :

1- تحديد الحصة المائية للعراق مع دول الجوار بما يضمن تحقق الجريان السطحي على مدار العام الواحد.

2- تشكيل لجنة دائمة لإدارة المياه ( خلية ازمة) مكونة من الدوائر ذات العلاقة (الموارد المائية، الري، الزراعة، البيئة، النفط، الكهرباء، البلديات، الجامعات، الجانب الاعلامي) لإدارة المياه بالشكل الامثل وتجنب الازمات من نقص الايرادات المائية.

وتخللت الورشة بالمناقشات والمداخلات العلمية والاجابة عن التساؤلات التي طرحت من قبل الحضور.

دعاؤنا لقسم الجغرافية وأساتذته وطالباته وللأساتذة المحاضرين بدوام التوفيق والتألق الدائم في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.