برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م .د أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة ، وبإشراف رئيسة قسم الاجتماع أ.م .د منى حيدر عبد الجبار المحترمة ،اقام قسم الاجتماع الورشة العلمية الموسومة ب(  “الاشغال العامة وتحديات التنمية في العراق” في يوم الاحد الموافق  30 نيسان 2023  ،والتي  حاضر فيها. أ. د. عدنان ياسين مصطفى المحترم .

هدفت الورشة الى مناقشة سبل إصلاح نظم الحماية الاجتماعية ، التي تعاني من التجزؤ وعدد من أوجه القصور والتي أفضت الى ضعف الفعالية في الوصول إلى الفئات الأكثر ضعفا وهشاشة في العراق. وفي إطار مناقشة برنامج الإصلاح هذا، تبرز الادوار التنموية للحكومة، على وجه الخصوص، أذ تمثل الهدف الرئيس في دعم البالغين ممن هم في سن العمل والقادرين للانتقال من الفقر وتلقي المساعدات الاجتماعية إلى العمل اللائق مع إمكانية الوصول الفعال إلى تغطية الضمان الاجتماعي.

ولإثراء النقاش حول الموضوع الخاص بالإصلاح، نشرت الأمم المتحدة مؤخرا ورقة موقف تحدد رؤية لإنشاء أرضية للحماية الاجتماعية، استنادا إلى المبادئ الأساسية للشمولية، والكفاية، والإنصاف بين الأجيال. وتسلط الضوء على أهمية اعتماد نهج دورة الحياة، لتحقيق نظام شامل ومتماسك للحماية الاجتماعية يغطي مواطن الضعف الرئيسة التي يواجهها الأفراد على مدار حياتهم.

وتوصلت الورشة الى عدد من التوصيات أهمها :

1- الحد من البطالة عن طريق إيجاد فرص عمل مباشرة ،وعادة ما تنفذ برامج العمل في السياقات التي ترتفع فيها نسب البطالة أو في حالة العمالة الناقصة، حيث يواجه سوق العمل اضطرابات رئيسية، إما على المدى الطويل، أو على أساس دوري، أو نتيجة لصدمة الاقتصاد الكلي.

2-   تعزيز الحماية الاجتماعية، من خلال توفير دعم الدخل (في شكل أجر) كوسيلة لكبح الفقر بين المشاركين – الذين يتم تحديده عادة على أنهم الأكثر احتياجا. وفي بعض الحالات، يأتي برنامج الأشغال ليكمل تدخلات المساعدة الاجتماعية الأخرى من خلال استهداف البالغين في سن العمل الذين لديهم القدرة على الانخراط في العمل. 

3- توفير البنية التحتية والخدمات. وعادة ما يكون العمل المضطلع به في إطار برامج الأشغال موجها نحو إنشاء أصول إنتاجية (بما في ذلك بناء البنية التحتية أو تحسينها، وتعزيز الإنتاجية الزراعية، وما إلى ذلك)، لاستكمال الثغرات في توفير الخدمات العامة، أو أي مشروع آخر يعتبر ذا صلة بالصالح العام.

4- التأكيد على اهمية  اعتبار برنامج الأشغال العامة الاداة الرئيسة في ترسانة الحكومة لخلق فرص العمل على المدى القريب لردم الفجوات والقصور في خلق فرص العمل في القطاع الخاص. وحيثما يعطي مخطط الأشغال العامة الأولوية للمشاريع التي تسهم في إنشاء الأصول الإنتاجية والهياكل الأساسية، يمكن لمخطط الأشغال العامة أن يسهم أيضاً في النمو الاقتصادي، ومن ثم بشكل غير مباشر، في خلق فرص العمل في القطاع الخاص، وبالتالي خلق حلقة حميدة واضحة.

5- ضرورة التشديد على أن يعطي تغطية البرنامج الأولوية للأسر المعيشية المنخفضة الدخل، ولكن الأمر يستحق مع ذلك التأكيد عليه. وينطوي ذلك على إدماج هدف واضح وصريح يتمثل في دعم الفئات الأكثر ضعفا – بما في ذلك أولئك الذين يعيشون تحت  خط الفقر أو بالقرب  منه – للانتقال المستدام من الفقر.

دعاؤنا لقسم الاجتماع وللاستاذ الدكتور عدنان ياسين مصطفى بدوام الرقي والعطاء في مسيرته العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.